عام

مصر اُم الحضارة فى العالم شعبها لايتبع السلوك الحضارى


كتب: عماد وديع
• د: عائشه شكر:عدم اتباع السلوك الحضارى يرجع الى الآحداث الآجتماعية والسياسية والإقتصادية التى مرت بها مصر.
تحمل المصرين للظروف الحالية التى يمر بها الوطن اكبر دليل على تحضرهم.
• د: جمال فرويز: يرجع هذا من بداية ثورة يوليو لأن المصرين فهموا الحرية بطريقة خاطئة.
وزارة الثقافة اصبحت عمل مكتبى ونحن لانهتم بالثقافة ولا بالتفكير والآبداع.
• د: لمياء محمود:التحضر فى السلوك علم وثقافة ونحن لانتبعهم ولا نلتزم بهم.
لابد للفن والإعلام ان يكون لهم دورا فى اظهار الآشياء الجميلة فى حياتنا ويظهر السلوكيات الخاطئة.
• الشيخ فؤاد عبد العظيم:هذه مسئوليتنا جميعا وليست مسئولية المسجد والكنيسة فقط.
يجب ان نعود الى الجانب الروحى الموجود فى القرأن والآنجيل لكى تعود لنا انسانيتنا.
تحقيق :عماد وديع 
ترك لنا الفراعنه حضارة اذهلت العالم فهم اول من ابدعوا فى تنظيم العقل وتهذيب السلوك وكانوا يغرسون فى ابنائهم جميع مبادىء التربية والقيم الأخلاقية منذ الصغر ففى كتاب الموتى الفرعونى عن بردية الكاتب اّنى بالمتحف البريطانى
تقول انى لم اقتل انى لم ارتكب الزنا.ومن اولى النصائح التى يقدمها حكماء مصر القديمة لأبنائهم الإلتزام بالصدق وعدم اهانة كبار السن واحترام الكبير.
ويقول الحكيم امينو بى العظيم وهو ينصح ابنه قبل نحو 35 قرناً من الزمان لاتلوث النهر ولا تكن جشعاً من اجل ذراع من الآرض والقناعة والرضا من عند اللة خيرا ً من الثروة المعطوبة بالعدوان القابعة فى الخزائن. ولكننا الآن نجد ان السلوك الخاطىء للمصرين قد تدهور الى حد كبير كأن ثورة يناير أخرجت اسوء مافي المصرين فنجد صراعاً فيما بينهم فى الشارع والعمل والبيت ويضيع معه الوقت والجهد والمال. نلوث النيل ونشرب منة ولا احترام لمرافق الدولة ولانحافظ عليها واسفاف فى لغة الحوار بين عامة المصرين حتى وصلت الى إعلام الفضائيات لهذا تحاورت سحر الحياه مع عدد من الخبراء والمتخصصين لمعرفة رأيهم فيما وصلنا اليه. حيث قالت الد كتوره عائشة شكر :استاذة الفلكلور والعادات والتقاليد ومديرة مركز الدراسات والفنون بالآوبرا.هذا يرجع للاحداث الآجتماعية والآقتصادية والسياسية التى مرت بها مصر وهى ليست صفات اصيلة فى شعبها واضافت ان الناس بتتفاعل مع قائدها مثلا عبد الناصر كان فى زمنه فرص عمل وكان مجتمع ناجحا زراعيا وتجاريا وصناعيا اما الآن هناك تراجع فى كل شيىء وهذا يؤثر على سلوكهم بالطبع.
في حين ارجع الدكتور:جمال فرويز استاذ الطب النفسى بالآكاديمية الطبيه: 
بأن بداية التراجع السلوكى بدأت اعتباراً من بداية ثورة يوليوسنة52 التى نادت بالحرية والمساواه وشعارات نحن احراراً وفى هذا فهم المصرين الحرية بطريقة خاطئة وادرك الرئيس عبد الناصر ذالك فأنشأ وز ارة الآرشاد القومى واسندها الى الكاتب ثروت عكاشه وتطورت بعد ذالك واصبحت وزارة الثقافة المهتمة بألوعى الجماهيرى والمجتمع المصرى واعتبرها السادات بعد ذالك نوعاً من الرفاهية قائلاً نحتاج الى المال اكثر من الثقافه كما اوصلنا السادات الى الآنفتاح الغير مدروس الذى غير سلوك المجتمع الى الآسوء.
فى حين قالت الدكتوره والإعلاميه:لمياء محمود رئيس شبكة اذاعة صوت العرب ان التحضروالسلوك الحضارى علم وثقافة ونحن لانملك ولا نعرف الآلتزام بهما. واضافت كل هذا لم يأتى فى يوم وليلة والإعلام مسئول والفن ايضا ونجد ان المسلسلات والآفلام الهابطة جعلت الناس بتقلد ابطالهم وتعتقد مايؤدونه سواء ادوار بلطجة او انحراف هو السلوك الطبيعى الذى اوصلهم للنجومية.
كما اكد الشيخ : فؤاد عبد العظيم وكيل وزارة الاوقاف لشئون المساجد:رغم ان الدين الآسلامى والمسيحى يحثنا على النظافة وإحترام الآخرين فى احساسهم وثقافتهم واماكنهم لكننا لا نجد ذالك فى زمن انتشرت فية المادية وطغت على الإنسانية. واكملت الدكتورة شكرعلى ذالك: بأنه لااحد يقوم بدورة فى هذا الوطن فنجد القاء القمامة فى الشارع بعد تنظيف المنزل ولا نحافظ على اثارنا من البيع والسرقة وتجد استخراج التمثال من منطقة المسلة بالبلدوزر اكبر دليل على عدم الإهتمام والإحترام لتاريخنا كما فشلت السياحة الداخلية للمصرين بديلآ عن الآجانب . واشارت د: لمياء بأننا لانحرص على الآشياء التى لا نملكها بنفس القدر للأشياء التى نملكها فتجد الصوت العالى هو الغالب وليس هناك شيىء اسمه نظام ولا نلتزم بدور او بطابور واخذ الحق اصبح بالدراع على حد وصفها.
وشدد د: فرويز: ان افلام السبكى اثرت بشكل كبير لما نحن فيه من انحراف فنجد البطل يتحرش بالبنات فى الآفلام وهذا يؤدى الى ان الشباب يقلدنونه فى الحقيقة على انه هذا هو الواقع والطبيعى وحذر إن لم نلحق انفسنا خلال العشرون سنة القادمه فالقادم اسوء.
ولكى نعيد لمصر حضارتها ومجدها قالت د: عائشة: لابد من وجود قدوة ليقتدوا بها المصريين ولابد ان نريح الناس 
ونشعرهم بألامان وان البلد بلدهم وهم ليسوا غرباء فيها. واشارت ان هناك امثلة شعبية تدعم السلوكيات الحضارية لتعود مصر لحضارتها وثقافتها القديمة. وختمت حديثها ان المصريين فى غاية التحضر فى هذا الوقت لانهم متحملين وصابرين على مايعانوا منه الآن.
واكمل د:فرويز:لآبد من ثورة ثقافيه لان الدولة لا تهتم بألثقافة حيث ان بناء الفرد ثقافياً اهم من بناء منزل لانك اذا بنيته
بطريقة سليمة سوف يحافظ على مرافق الدولة ويتصرف بسلوك حضارى و لابد من الآهتمام بألثقافة والتفكير والآبداع لان من خلالهم يتعلم الناس الرقى والحضارة .
فى حين شددت د:لمياء:على اهمية الإعلام والدراما فى التليفزيون والسينما بحيث تقدم من خلالهما الدراما الآيجابية الهادفة فى سلوك ابطالهم لان الناس بتقلد النجوم لذالك لابد ان يكونوا قدوة وايضا ان يظهر الفن ألآشياء الجميلة فى حياتنا.
وختم الشيخ فؤاد: بأن ربنا خلق الإنسان الذى هو مجموعة من القيم والمبادىءوالاخلاقيات منها المحبة وعدم الكراهيه اوالغش ولابد ان نعود الى الجانب الروحى الموجود فى القرأن والآنجيل حتى تتحقق الانسانية والمُثل العليا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock