أدم وحواءعام

برنامج “ريجيو إميليا” ودوره فى تعلم أطفال الروضات بمصر”14″


 برنامج "ريجيو إميليا" ودوره فى تعلم أطفال الروضات بمصر"14"


كتبت/ د.أسماء حسين التنجي 
موجه عام رياض الأطفال بمحافظة سوهاج.

تلك المقالة ختام لما تم عرضه عن برنامج ريجيو اميليا وما قدمته لكم سابقا قد اعتمدت فيه على بحوث مترجمه من اللغه الانجليزيه لتوضح تلك الفلسفه .
ملاحق المقالة الأخيرة
وأضيف على ماتم عرضه فى المقالات السابقه أن نتائج دراسة الدكتوراه الخاصة بى المعنونة بفاعلية برنامج ” ريجيو اميليا “فى تنمية التفكير الابتكاري لأطفال الروضة والمشاركة المجتمعية لآبائهم.
وقد أكدت نتائج دراسة الدكتوراة الخاصة بي على أن استخدام برنامج “ريجيو اميليا” مع أطفال إحدى المدارس الحكوميه الرسميه أدى لزيادة كبيرة فى درجة التفكير الابتكاري لدى أطفال العينة “المجموعه التجريبية” كما أدى مشاركة الوالدين للبرنامج فى زياده ملحوظه فى درجة الميل إلى المشاركة المجتمعية للوالدين في تفعيل تعلم أطفالهم داخل الروضة وخارجها.

 برنامج "ريجيو إميليا" ودوره فى تعلم أطفال الروضات بمصر"14"

ودعوني أعرض عليكم اقتراحي بكيفية تنفيذ ذلك البرنامج بمحافظات مصر العزيزه.
اولا يلزم تشكيل لجنة استشارية لكل محافظة تتكون من مجموعة أولياء أمور لأطفال الروضات بحيث يمثل ولى الأمر الواحد عدة روضات ويضم المجلس أيضا متخصصوا بتربية الطفل من كلية التربيه وكذلك بعض الناشطين بالمجتمع المحلى وتنعقد تلك الجلسات برأسة السيد المحافظ أو من ينوب عنه.
وتنعقد الجلسات الدورية لفحص التقارير الواردة من مجالس الروضات وإقرار خطط المشروعات التى اقترحتها مجالس الروضات والتى تتشكل من بعض أولياء أمور المستوى الاول والمستوى الثانى ومعهم المعلمات ومدير المدرسة ومعلمة الفنون والاخصائى الاجتماعى وبعض أطفال الروضة.


 برنامج "ريجيو إميليا" ودوره فى تعلم أطفال الروضات بمصر"14"

ويقوم المجلس المصغر بطرح أفكار الأطفال الذين أظهروا اهتمام بها حتى يتم تحويلها لمشروعات يتعلم بها الطفل فى كل المجالات علمي .لغوي. رياضى .خلقى . بيئي.
ويحدد المجلس خطوات التنفيذ وموارد التنفيذ ومواعيد التنفيذ ثم رفع خطة كل شهر لمجلس المحافظة .
ويجب على متخصصى طرق التدريس بمجلس المحافظة عمل زيارات دوريه للمدارس لمتابعة العمل والمساعدة بحل المشكلات ويكون لكل متخصص عدد من المدارس مسؤول عنها.
ويراعى كما سبق توضيحه أن الأفكار تنبثق من اهتمام الأطفال فاذا تسابق الأطفال بالفناء بشكل إيهامى كأنهم سيارات فيكون مشروعنا السيارة فنعد الإطارات والأبواب ونعرف كيف تتحرك وماذا تحتاج من مصادر الطاقة ومعرفة دور الدولة بشق الطرق ونطلب من الأطفال عمل بحوث مع أولياء الأمور عن أنواع السيارات ويرسم الأطفال سيارة الأحلام ثم نستخدم خامات معمل الفنون لتصميم نموذج سيارة نستطيع أن نلعب به وهكذا فى باقى المشروعات وكل ذلك مع مراعاة حضور أولياء الأمور للمساعدة باستمرار لعقد محادثات مع الأطفال عن خبراتهم بالمشروع ولاتمام أى مشروع يتم دعوتهم لحضور حفلة ختامية لمتابعة تطور أفكار أطفالهم من خلال أعمالهم بالمعرض سواء أعمال فردية أو جماعية .

 برنامج "ريجيو إميليا" ودوره فى تعلم أطفال الروضات بمصر"14"



ويجب أن توفر كل روضة مكان ثابت لحفظ أعمال المشروع المنتهى.
مع مراعاة أن لا يقضى الأطفال وقت كامل فى قاعة واحدة بل فترة الاستقبال فقط ثم ينتقل الأطفال بين القاعات بحيث تمثل كل قاعة نافذة تحتوي أدوات ووسائل تخدم المعلمة فى تنفيذ خطوات المنهج الموجودة بالدليل وكتب الأطفال وبذلك يظل الأطفال طوال اليوم فى تبادل بين القاعات وتجمع جميع الأطفال لتناول الوجبه بصاله أو فناء أو مطعم حسب إمكانية كل بيئة ويمكن للمعلمات أو معلمة التدبير بالمدرسة إعداد وجبة ساخنه موحدة ويستعد الأطفال فى وضع الطعام أو تنظيف المكان بعد انتهاء الوجبة . ‏‪
نرجو من الله أن يكون القراء قد استفادوا من تلك المقالات وليتها تخرج لحيز التنفيذ بيوم من الأيام.
د.أسماء حسين التنجي 
موجه عام رياض الأطفال بمحافظة سوهاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock