صحتك بالدنياعام

زواج القاصرات جريمة جهل مجتمعي



زواج القاصرات جريمة جهل مجتمعي


كتبت / مها صقر 
نائب رئيس المجلس العربي للقضاء العرفي 
باحثة في الشئون القانونية والصحة النفسية للمرأة.

عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لا تُكْرِهُوا الْبَنَاتِ فَإِنَّهُنَّ الْمُؤْنِسَاتُ الْغَالِيَاتُ))
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : (( دَخَلَتْ امْرَأَةٌ مَعَهَا ابْنَتَانِ لَهَا تَسْأَلُ فَلَمْ تَجِدْ عِنْدِي شَيْئًا غَيْرَ تَمْرَةٍ فَأَعْطَيْتُهَا إِيَّاهَا ، فَقَسَمَتْهَا بَيْنَ ابْنَتَيْهَا ، وَلَمْ تَأْكُلْ مِنْهَا ، ثُمَّ قَامَتْ فَخَرَجَتْ ، فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : مَنْ ابْتُلِيَ مِنْ هَذِهِ الْبَنَاتِ بِشَيْءٍ كُنَّ لَهُ سِتْرًا مِنْ النَّارِ وفي رواية (( فَقَالَ : مَنْ يَلِي مِنْ هَذِهِ الْبَنَاتِ شَيْئًا فَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ كُنَّ لَهُ سِتْرًا مِنْ النَّارِ ))

ما اجملك يا حبيبي يا رسول الله حينما وصيت بتربية البنات 
البنات خلقنا لتحمل مسئولية المجتمع ولكن متي تكون هذه القدرة علي تحمل المسئولية؟ 
تكون حينما تنضج الفتاه وتقدر معني حياة زوجية تقدر وتستطيع ان تربي أجيال تفيد بهم المجتمع 
ولكن ما يحدث في بعض المجتمعات الجاهلة من زواج للفتيات القاصرات ما هي الا جريمة بشعة في حق كل طفله لازالت تلعب بعروستها ولم تعلم أي شيء عن الحياة ولا تحمل المسئولية .

إحصائية مقدمه من الدكتورة إيمان إسكندر أمين مساعد المرأة في الأمانة المركزية لحزب المصريين الأحرار وصل العدد إلى نحو 120 ألف حالة زواج أقل من 18 سنة، و16 مليون ولادة ما بين 16 و19 عامًا، وجميع القوانين في العالم تسن بأن الطفل حتى 18 سنة يكون موصى عليه، فكيف يكون مسئولا عن أسرة، وذلك حسبما أكدت الدكتورة إيمان إسكندر أمين مساعد المرأة في الأمانة المركزية لحزب المصريين الأحرار.

وكان لزاما على التشريعات القانونية والوضعية حد حد لهذه المهزلة المجتمعية في حق بناتنا واتجهت أخيرا إرادة مجلس النواب مع المجلس القومي للمرأة على ما يلي ورودا على لسان النائبة البرلمانية 
أكدت النائبة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن مشروع قانون زواج القاصرات الذي تقدمت به للبرلمان، تم إحالته للجنة مشتركة من “الشئون الدستورية والتشريعية، والتضامن”.

وأشارت في تصريحات لها إلى أن مشروع قانون يأتي بالتنسيق مع المجلس القومي لشئون المرأة، وأن التعديلات خاصة بمواد وردت في قانون العقوبات والأحوال المدنية، وقانون الولاية على النفس والطفل والإجراءات الجنائية.
وأوضحت أن تعديلاتها تنص على سحب الولاية من الأب حال إكراهه لابنته على الزواج دون بلوغها يسن الـ 18 عام ويكون بذلك من حقه الولاية على نفسه، كما ورد بالتعديلات أحقية منح الولاية على الطفل مجهول النسب إذا ثبت حسن رعايته.



زواج القاصرات جريمة جهل مجتمعي

وأشارت إلى أن مشروع القانون فرض عقوبات على موثق الزيجة حال علمه وسحب المهنة منه، كما تم النص في تعديل “الإجراءات الجنائية ” بأحقية رفع الدعوى الجنائية من تاريخ بلوغ القاصر السن حتى لو كان متزوج، ومن حق النيابة التحقيق في القضية من تاريخ بلوغ القاصر السن القانوني لضمان أحقية الطفل في رفع الدعوى بعد بلوغه وعدم إسقاط العقوبة.

وقالت إنها بمشروع قانونها تواجه “زواج السنة ” في الصعيد والتي تعتمد على إعلان الزواج بالقول، كما تم تشديد العقوبات بالحبس 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف وتصل لـ 20 ألف وتغلظ العقوبة لسنة.

نأمل سرعة اصدار القوانين الرادعة لمثل تلك الجريمة المجتمعية

رسالة لكل اب وام 
كلكم راع وكل راع مسئول عن راعيته 
فراعو الله في تربيه بناتكم أحسنوا تربيتهم علموهم فنون الحياة لا تتسرعوا في زواجهم الزواج محطه أخيرة للفتاه عندما تكون تعلمت معني تحمل المسئولية حتى تستطيع تربيه أجيال مجتمعيه سليمة 
رحم الله من علم وعمل وغفر لمن علم وتجاهل 
انتظروا مقالاتنا القادمة.

رئيسة قسم صحتك بالدنيا / نهي على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock