أدم وحواءعام

ضرب الأم وتأثيره على الأطفال


ضرب الأم وتأثيره على الأطفال


بقلم/إسراء أحمد


ضرب الأم وتأثيره على الأطفال موضوع مهم جدا يحتاج إلى وقفة مع الأسرة جميعها ومع الأم خاصة، حتى نعرف أن ضرب الأم أمام الأطفال عادة سيئة لابد من الإقلاع عنها تماما، مثلها مثل التدخين، عادة سيئة إن لم يتم الإقلاع عنها سوف تدمر أجيال بأكملها ؛ فتنتج لنا أطفال غير واثقين في أنفسهم، أطفال متمردين، والأطفال هم بناة المستقبل ، وعمود الحضارة القادم ، فما مسير بناء أمة بأكملها إذا كان الجوهر مغشوش؟


في كثير من الأسر المصرية تتعرض الأم للضرب ، والإهانة من قبل الزوج دون مراعاة مشاعرها ، ودون مراعاة مشاعر الأطفال، فيقبل الزوج على ضرب زوجته، فإما أن تكون الحياة بينهما مستحيلة، و تلجأ الأم إلى طلب الطلاق، فتبدأ حلقة التفكك الأسري، وضياع الأطفال بين الأم والأب، وتربيتهم دون أحدهم، مما يؤثر على نفسية الطفل ويجعله طفل ناتج عن علاقة مملوءة بالمشاحنات والتوتر ولا يجد مكان للهدوء فيلجأ إلى الغريب ومن هنا تبدأ الكارثة .


ضرب الأم وتأثيره على الأطفال



والحل الآخر أما الأم تقبل إهانة زوجها ، دون تمرد وعصيان وهنا ينعكس هذا الضرب على الطفل، فيؤثر على شخصيته، ويبدأ يتقمص دور والده في كل الأفعال والمواقف ، فمن وجهة نظر الطفل أن الأب هو القدوة، ويصبح الطفل شخص عدوانى يميل إلى العنف فى جميع المواقف التي تواجه .


ضرب الأم وتأثيره على الأطفال، ينعكس على معاملة الأطفال لوالدهم فبعض الأطفال يرون أن الأب ظالم لما يفعله بأمهم وتبدأ الأم باستعطاف الأطفال نحوها ، ومن هنا تبدأ كراهية الأطفال للآباء، وعدم مخالطتهم والبعد عنهم بقدر الإمكان؛ خوفا من أن يفعل بهم كما يفعل مع والداتهم ، فعندما يكبر الطفل ويصبح رجلا يبدأ في تقليد والده، حتى وإن كان قد بعد عنه بسبب ذلك، أما البنات يقلدن أمهاتهن بفعلهم تماما .
ضرب الأم وتأثيره على الأطفال


•رد فعل ضرب الأم على الأطفال :


عندما تتعرض الأم للإهانة فهى أما أن تخضع للأب وتكون سلبية، وأما أن تكون متمردة وتقوم بالرد عليه والوقوف له حتى لا يتعرض لها، فإن كان هو أو هي، فكلاهما لا يراعي الأولاد الموجودين، فضرب الأم لا يؤثر على الصغار فقط، بل يؤثر على الأولاد صغارا كانوا، أو كبارا، إناثا كانوا أو ذكورا، فضرب الأم بشكل عام يؤثر على الأولاد ، ويكون رد فعل الطفل في هذه الحالة أما أن يكون:-

رد فعل انسحابي : حيث يلجأ إليه الأطفال ، ويعلن انسحابه من جو المنزل المملوء بالمشاحنات ، والقلق، والخوف، ويذهب إلى مكان يشعر فيه بالأمان .

انفعال الميل: وعادة يحدث هذا النوع لدى البنات أكثر، ويملن إلى الأم، ويبدأن فى البكاء الشديد، أو الرد بالقول، أو الفعل، ليخلصوا والدتهم من أى ضغوط مهما كانت .

ضرب الأم يسبب الكثير من المشاكل على جميع أفراد الأسرة؛فيكون المنزل مليء بالمشاحنات، يعطي جوا سلبيا داخل المنزل، وتسود حالة من التوتر، والقلق والخوف على جميع أفراد الأسرة.


ضرب الأم وتأثيره على الأطفال


•ما تأثير ضرب الأم على الأطفال؟


1 يؤثر على شخصية الطفل ويجعله طفل ضعيف الشخصية .

2-يجعله شخصية عدوانية تميل إلى العنف .

3-ترسخ فكرة الضرب في عقل الطفل ، تقليد ما يفعله الأب .

4-يسيطر على الطفل الشعور بالخوف والقلق ويفقد الثقة في نفسه ويفقدها في من حوله .

5-صعوبة اتخاذ القرارات .

6-يميل إلى الضرب كحل أمثل في جميع مشاكله .

7-من المحتمل كراهية الوالد وتعمد إيذاءه .

8-الضرب يؤثر على نفسية الطفل ويجعله شخص انطوائى يميل إلى العنف .

9- ضرب الأم أمام الأطفال يجعل الطفل شخصية انقيادية تميل إلى من يكبرها سنا أو سلطة أو نفوذ .

ضرب الأم وتأثيره على الأطفال


ضرب الأم يؤثر على الأطفال بشكل كبير جدا ، يجعلنا نتوقف عنه قليلا ونبدأ في حل المشكلة؛ لأنها إذا تفاقمت أكثر من ذلك أصبحت خطر يهدد مجتمع بأكمله، يهدد مستقبل قادم ، وعقول نخشى عليها من التفكك الأسري، والتربية الغير سوية ، فرفقا بالقوارير، حتى ينعكس ذلك على قرة أعيننا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock