عاممقالات

كيفية التعامل مع الطالب الخجول


كيفية التعامل مع الطالب الخجول






كتبت ” نهي فتحي “



ابنائنا قرة اعينا يجب ان نكون سندا لهم فالحياة ، ان نساعدهم علي بناء شخصيتهم الابداعية المتميزة ، نساعدهم علي التخلص من اي عائق يحبس روحهم المبدعة من الظهور .






ومن المشكلات التي تعتبر من العوائق الهامة التي تحد من اظهار شخصية وابداعات ابنائنا … مشكلة الخجل .



فالخجل مشكلة يعاني منها الكثير من اطفالنا وهي مشكلة حقيقة لانها تؤثر بالسلب علي حياتهم وتواصلهم مع المجتمع وايضا يؤثر علي تحصليهم العلمي بالمدرسة .
1- الاسباب وراء حالة الخجل لدي الطالب 

2- كيفية التعامل مع الطالب الخجول في المنزل 

3- كيفية التعامل مع الطالب الخجول في المدرسة 

،، الاسباب وراء حالة الخجل لدي الطالب :

يوجد اسباب عديدة تؤدي لظهور مشكلة الخجل لدي الطالب ، منها الاسباب الفطرية اي ان يكون الطفل خجول بطبعه بدون تدخل اي عامل لتكوين هذه المشكلة لديه ، ويوجد سبب اخر وهو يعتبر من اقوي الاسباب لظهور هذه المشكلة لدي الطفل وهو المنزل .
فالمنزل يعتبر من اهم واكبر الاسباب لمشكلة الخجل ، فيمكن ان تكون معاملة الاهل للطفل هي التي تولد هذه المشكلة لديه … فمثلا صراخهم المستمر عليه لارتكابه الاخطاء والمبالغة في عقابه … توجيه النقد الشديد اليه عندما يتحدث بطريقة غير لائقة كل ذلك يعمل علي تدمير ثقة الطفل بنفسه ويشعر انه دائما اذا فعل اي شئ سيرتكب اخطاء كثيرة سيلام عليها فمن الافضل ان يصمت وينعزل عن الجميع .

،، التعامل مع الطالب الخجول في المنزل : 

المنزل هو الاساس في تكوين طفل سوي ، فحل المشكلة يبدا من المنزل ، فيجب علي الاهل ان يتحدثوا مع الطفل يجعلوه يتحدث عن مشاعره بدون خوف يتحدث عن مشاكله .. يكونوا له سندا في اي مشكلة ويكونوا له قالبا يحتويه ويعيد اليه ثقته بنفسه وايمانه بذاته وانه يستطيع تحقيق اي شئ بدام لديه العزيمة والايمان بالذات والاصرار .
ويجب تشجيعه دائما وحتي لو اخطا يجب مساندته والتوضيح له ان الجميع يخطئ ولكن ليس معني ذلك ان ينعزل ويخشي الناس ولكن يجب ان يتعلم من خطاه ويتجنب حدوثه ويصبح افضل .
ويجب ايضا علي الاهل ان يساعدوه علي الاندماج في الاوساط الاجتماعية وان يشارك فالاحاديث ومن الاشياء المفيدة لحل مشكلة الخجل ان اجعل الطفل يشارك في نشاطات اجتماعية مثل ” السباحة او اي نوع من الرياضيات البدنية ” فهذه الانشطة ستجعله يندمج ويكون صداقات جديدة ويبني ثقته بنفسه مرة اخري ويتخلص من شعوره بالخجل رويدا رويدا .

،، التعامل مع الطالب الخجول في المدرسة :

كما اشارنا سابقا ان الخجل يؤثر ايضا بالسلب علي التحصيل العلمي للطفل .. فالطالب الخجول يمكن ان يكون ذكي جدا ويعلم اجابة الاسئلة ولكن خجله يمنعه من المشاركة والمنافسة بين زملاءه وهنا ياتي دور المعلم .
فالمعلم فالمدرسة له الدور الثاني الهام بعد المنزل في حل هذه المشكلة …. فيجب علي المعلم ان يمنح الطالب دائما مساحة من الحديث والتعبير عن رايه بدون خوف امام زملاءه في الصف … فيجب علي المعلم ان يقوم دائما بتشجيع الطالب الخجول فمثلا يساله سؤالا بسيطا يعلم انه يعرف اجابته وعندما يقوم باجابته يقوم بمدحه وجعل باقي التلاميذ تقوم بالتصفيق له .
يجعله يشارك في المهام والانشطة المدرسية مع زملاءه وبذلك تدريجيا سوف يكسر حاجز الخجل لديه 
والخجل مشكلة شائعة يعاني منها الكثيرمن الطلاب ولكنها مشكلة ليست مستحيلة الحل … فبالتعاون بين المنزل والمدرسة والتفهم الكامل للطالب الخجول واحتواءه سيتم حل هذه المشكلة سريعا .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock