أخبار وفنعاممقالات

محمود أبو زيد سيناريست البسطاء

 محمود أبو زيد سيناريست البسطاء

كتبت / علا السنجري

 محمود أبو زيد سيناريست البسطاء

ولد محمود أبو زيد عام 1941 بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما عام 1966. حصل أيضا على ليسانس آداب قسم علم النفس والفلسفة. 
لديه ابنان هما المؤلف أحمد محمود أبو زيد، والفنان كريم أبو زيد.
محمود أبو زيد ، سيناريست البسطاء ، عرف بتقديم الأعمال الاجتماعية التي تناقش قضايا مختلفة في إطار بسيط وشيق، ويخاطب عقول الجمهور البسيط قبل المثقف.

 محمود أبو زيد سيناريست البسطاء


محمود أبو زيد كتب سيناريوهات لعدد من المسلسلات التلفزيونية حتى عام 1968، ثم انتقل إلى السينما في السبعينات ، جاءت شهرته في الثمانينيات عندما التقى المخرج علي عبد الخالق ، وأنتجا معا ثلاثية حققت نجاحا ساحقا هي “العار” (1982)، الكيف (1985) وجري الوحوش (1987).

محمود أبو زيد له أفلاما مع مخرجين آخرين منها “الذل” من بطولة يحيى الفخراني وإخراج محمد النجار، وديك البرابر نبيلة عبيد من إخراج حسين كمال ، و فيلم خدعتني امرأة ، كتب أيضا فيلم البيضة و الحجر من بطولة أحمد زكي . كما كتب فيلم الأجندة الحمراء و بون سورايه و عتبة الستات . وله مسلسل إذاعي بعنوان سجن الزوجية . كتب مسلسل العمة نور نبيلة عبيد و مسلسل عيون لا ترى الشمس .


 محمود أبو زيد سيناريست البسطاء

محمود أبو زيد خلال مشواره كتب عددا من سيناريوهات الأفلام المهمة، يعتبر أول من تنبأ بانهيار الأغنية، ولغة الحوار، ولعل خير دليل على ذلك فيلم “الكيف” والأغاني التي قدمها محمود عبد العزيز الـ”مزجانجي”، وعكست وقتها مستوى انحدار الأغنية وتبعات ذلك .

محمود أبو زيد بالإضافة إلى لغته الخاصة ومصطلحاته شديدة الخصوصية خاصة في فيلمي “العار” و”الكيف”، كتب أيضا أشهر “الأغاني الكوميدية لتلك الأفلام، على غرار “الكيمي كي كا” و”تعالى تاني في الدور التحتاني” و”آه يا قفا”، وترزي البنك” وغيرها، ولحن معظمها الموسيقار الراحل حسن أبو السعود .

محمود أبو زيد له مشاركاته المسرحية أيضا، ومنها تأليف مسرحيات “جوز ولوز” 1993 و”حمري جمري” 1995.
محمود أبو زيد توفي في 11 ديسمبر عام 2016 عن عمر يناهز 75 ورحلة ابداع طويلة ، رحمه الله


 محمود أبو زيد سيناريست البسطاء


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: