عاممقالات

كيف تؤثر مشاهدة أفلام الرعب على الصحة!!


كيف تؤثر مشاهدة أفلام الرعب على الصحة!!

بقلم / غادة عبدالله 

يفضل الكثيرين مشاهدة أفلام الرعب لما تحمله من الإثارة والتشويق حيث أن هنالك عدد من الأفلام تستند على حقائق علمية ويحصل المشاهد على معلومات مشوقة ولكن هل فكرت يومًا في أضرار مشاهدة أفلام الرعب على الPurdue University صحة وهل تخيلت يومًا أن لتلك الأفلام أضرار..!! 

-جاءت دراسة حديثة قام بها البروفيسور “Glenn Saprks”، وكانت الدراسة حول تأثير مشاهدة أفلام الرعب على جسم الإنسان.

حيث أثبتت الدراسة عدد من النتائج أن مشاهدة أفلام الرعب تتسبب في مخاطر كثيرة منها:



-انخفاض درجة حرارة الجسم .

-ارتفاع معدل ضربات القلب.

-تعرق اليدين والمساهمة في انقباض العضلات .


-ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي مع حدوث قشعريرة ووقوف شعر الجسم بالتالي فمشاهدة أفلام الرعب لها تأثير قوي على صحة الإنسان .


كيف تؤثر مشاهدة أفلام الرعب على الصحة!!



أقرا ايضآ:

مواقع أصبحت من أبرز الوجهات السياحية بفضل الأفلام السينمائية

أسباب عشق أفلام الرعب عن بعض الأشخاص:

الأشخاص الذين يبحثون عن تجربة اختبار المشاعر القوية يفضلون أفلام الرعب بسبب طريقة تفسيرهم لردات فعل أجسامهم تجاه التوتر، أي فيلم يحتوي على مشاهد مرعبة تبث الخوف في القلوب سيجعل نبضات القلب تتسارع، ما يجعل الجسم يفسر الأمر على أنه يحتاج إلى صرف الطاقة.هذه المشاعر، عند هؤلاء يتم تفسيرها بشكل إيجابي فهم يشعرون بالحياة والحيوية، وبالتالي التركيز كله ينصب على تفاعل الجسم بيولوجياً مع الخوف والرعب. 

وهناك أضرارتحدث عند مشاهدة أفلام الرعب : 

اولآ:

فعند مشاهدة افلام الرعب فأنت تعرض جسمك لزيادة احتمال تكوين الخثرات الدموية في دراسة تم إجراءها عام 2015 في جامعة” The University of Leiden”،  وجد أن مشاهدة أفلام الرعب تعطي فرصة لتكوين الخثرات الدموية تم إجراء البحث على عينة مكونة من 24 شخص، وذلك بعد مشاهدتهم لفيلم رعب أظهرت الفحوصات المعملية لهم زيادة إفراز البروتين الذي تسبب في ظهور الخثرات الدموية، حيث أشار البحث أن تصرف الجسم بتلك الطريقة نابع من فقدان كميات كبيرة من الدم بسبب تعرض الشخص لموقف صعب أو خطير يحدث تهديد له أثناء مشاهدة الفيلم.



كيف تؤثر مشاهدة أفلام الرعب على الصحة!!



ثانيآ: 

عند مشاهدة أفلام الرعب أيضا يحدث تتفاقم مشاكل القلب خاصة لمن لديهم تاريخ مرضي بمشاكل القلب تتحول لظهور جلطات قاتلة لأن الخوف وحده يسبب الجلطة وكذلك التوتر الذي يتسبب في زيادة إفراز هرمون الادرينالين فيقوم بتضييق الدورة الدموية مما يضطر القلب للعمل بإيقاع أسرع ،وأكثر قوة من أجل ضخ الدم لو كان الشخص لديه مشاكل في الأوعية الدموية تكون العواقب غير محمودة ، بجانب ذلك قد يتعرض المشاهد لتبول اللاإرادي أو الإصابة بسلس البول، وهي من الحالات المرضية التي يصاب بها الأشخاص بسبب الرهاب أو الخوف الشديد من شيء ما خاصة الأطفال، لذلك يفضل عدم مشاهدة الأطفال نهائيًا لأفلام الرعب وحتى سن 18 عام لمحافظة على الصحة الجسمانية لديهم ، بجانب العنف والسلوك العدواني للشخص المشاهد لها والأضرار النفسية .


كيف تؤثر مشاهدة أفلام الرعب على الصحة!!



أقرا ايضا:

كيف تحمي طفلك من الأمراض والأضطرابات النفسية؟

بالرغم من وجود أضرار من مشاهدة أفلام الرعب إلا أنها ينطوي عليها عدد من الفوائد :

اولا: 

المساهمة في حرق مزيد من السعرات الحرارية بسبب تدفق الأدرينالين بالجسم أثناء مشاهدة الفيلم التي تصل غالبًا لـ90 دقيقة ،مما يترتب عليه حرق 115 سعره حرارية ،وهي تعادل 30 دقيقة جري كما أن مشاهدة المجموع لفيلم الرعب زيادة كميات الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون بالتالي زيادة نبض القلب، وتسريع وتيرة الأيض الخلوي ، وبالتالي المساهمة في خسارة الوزن سريعًا من دون عناء.

ثانيآ:

تقلل مشاهدة أفلام الرعب التوتر وتساهم في التنفيس عن العواطف هو بمثابة متنفس لطرد العواطف المكبوتة، والإحباط، والتوتر قد تنعكس بشكل من الإيجابية على الفرد .

ثالثآ:

تساهم أيضًا في تعزيز قوة الجهاز المناعي بسبب زيادة كرات الدم البيضاء بشكل ملحوظ كرد فعل لان الأدرينالين يؤثر على جهاز المناعة بطبيعة الحال.

رابعآ:

تحسين قوة الدماغ بسبب المواد الكيميائية التي يطلقها الجسم والنواقل العصبية الدوبامين (Dopamine)، السيروتينين (Serotonin)،الجلوتاميت (Glutamate) لها تأثير المواد المخدرة ولكن الإكثار من مشاهدة أفلام الرعب يتحول إلى إدمان لأن الجسم يريد تلك المركبات التي تحسن من نفسية الفرد، كما أنها تحسن من التجارب العاطفية للمشاهدين وتقلل من التوتر عند الفتيات .


كيف تؤثر مشاهدة أفلام الرعب على الصحة!!


أقرا ايضآ:

موقع مصر الجغرافى المتميز وتأثيره على السياحة

وهناك نظرية شهيرة متابعينا سحر الحياة الكرام عن عشق أفلام الرعب تقول:

إن عشاق أفلام الرعب لديهم الميول لاكتشاف ما هو مختلف عن حياتهم اليومية والاقتراب من مناطق «الخطر»، وذلك لحاجة ماسة يختبرونها، والقائمة على مبدأ تعريض النفس لأحاسيس مختلفة غير موجودة في الحياة الواقعية، أي أنها وسيلة لكسر الروتين والتخلص من الملل، وعليه النتيجة تكون نفس النظرية الأولى، الشعور بالحيوية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock