صحتك بالدنياعام

ما هو مرض متلازمة تململ الساقين

 

 

 

 

ما هو مرض متلازمة تململ الساقين
كتبت / لطيفة محمد حسيب القاضي 
تململ الساقين هو شعور مزعج غير مريح يصيب به احد الساقين او كلاهما ،فهو شعور غير مريح يصاب به الشخص عند الاستلقاء والنوم بالليل يؤدي إلى الرغبة في تحريك الساقين و هو شعور متكرر يوميا في المساء عند الخلود الى النوم ، و لتبدأ رحلة معاناة المريض من الأرق و إضطراب النوم و النعاس اثناء النهار و الخمول و إضطراب المزاج .
و من اهم اعراض المتلازمة تململ الساقين هو احساس ملح لدى المرضى لتحريك الساقين ،احاسيس مزعجة تدفع المريض للنهوض و التحرك ليقلل من الاعراض المزعجة ، احاسيس حرق او وخدر او تنميل او حكة.
قد يصاب بهذا المرض النساء أيضا في فترة الحمل .
قد يصاب المريض بهذا المرض من الصغر ،و احيانا اخري يصاب الشخص بالمرض بعد سن الخامسة والاربعين نتيجة بعض الامراض التي اصيب بها مثل مرض السكر او القصور في الكلى.
و من اهم أسباب مرض متلازمة تململ الساقين هو نقص فيتامين” د” في الدم و نقص الحديد في الدم.
و لقد قامت عدة دراسات و لإخضاع مرضي تململ الساقين للعلاج عن طريق علاجهم بجرعات عاليه من فيتامين “د “في الدم ،و بالفعل تم علاجهم و اختفت أعراض التململ لديهم.
و من الاسباب التي تساعد على تفاقم المرض هو استخدام الكافين و شرب الكحول ،و التبغ يساعدوا على اطلاق اعراض المرض و زيادته .
العلاج يكون عن طريق تناول بعض للادوية المهدئة و المنومة، فهي ضرورية ،ايضا الخضوع لفحص طبي لدى طبيب جهاز عصبي لوضع خطة محكمة للقضاء على المرض ، وعند العلاج السليم يتم القضاء على المرض ،و توجد حالات كثير لم تخضع لأي علاج و تم شفاءها بإذن الله تعالي ، واختفت منها الاعراض المرضية.
و من ممكن معالجة الحالات الخفيفة من متلازمة تململ الساقين عن طريق إدخال تغييرات على نمط حياة المريض. وأما الحالات الأكثر شدة من متلازمة تململ الساقين، ففي الغالب ما تعالج باستخدام أدوية يتناولها المريض كل يوم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: