عاممقالات

علامات وجود الفئران جمع واعداد د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي


علامات وجود الفئران
ان عملية الفحص التي تجري قبل البدء في وضع اي برنامج مكافحة للفئران في مكان ما من العمليات الضرورية والتي عن طريقها يمكن التعرف على أنواع القوارض الموجودة في المكان ومدي كثافة الفئران الموجودة ونظام توزيعها في المكان وهناك العديد من الطرق والعلامات التي يمكن بواسطتها الاستدلال على ذلك ومنها :
1. مشاهدة الفئران نفسها : متجولة وعلى الترع والمصارف والجسور وهذا يستلزم مراقبتها بعد الغروب مباشرة او في الصباح الباكر حيث كان يلاحظ تجوال الفئران في هذه الفترات اثناء تجوال الباحثين في المحافظات المختلفة .
2. جحور الفئران وتختلف شكل وطبيعة هذه الجحور باختلاف أنواع الفئران وكذلك المحاصيل القائمة كالآتي :
أ‌. بالنسبة للجرذ النيلي فيقوم بحفر جحور على حافة الترع والمصارف والجسور المجاورة للمحاصيل الزراعية وقد يقوم بعمل الجحور على حافة المساقي الصغيرة والتي تتخلل الأراضي الزراعية أو تحت أشجار النخيل داخل الأراضي الزراعية وأحيانا يقوم بعمل هذه الجحور داخل الأراضي الزراعية على حافة البتون وقد لوحظ في مزارع القصب ان الجرذ النيلي يصنع أعشاشا من السفير داخل هذه المزارع .
ب‌. الجرذ النرويجي يعمل جحور في مستوي سطح التربة ويكون قطر الجحور حوالي 8 سم وتوجد هذه الجحور في مقالب الزبالة والمناطق التي يكثر بها المواد العضوية مثل مزارع الدواجن وحظائر الحيوانات فقد لوحظ ان الفئران تعمل جحور حول أسوار هذه الحظائر وكذلك حول أماكن تخزين العلف .
ت‌. الجرذ المتسلق يصنع أعشاش من القش وسفير القصب وأوراق النخيل وكذلك يعمل هذه الأعشاش من الورق ومخلفات مزارع الدواجن داخل حوائط الألمونيوم الموجودة داخل العنابر .
ث‌. فؤيرة المنازل تصنع أعشاش على هيئة كرات مجوفة من الأوراق والأقمشة وذلك داخل الحوائط والأرضيات والحواجز الخشبية .
ج‌. الفار الشوكي يعيش في سراديب تحت سطح الأرض
جمع واعداد

د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

مدرس علم الحيوان الزراعي

قسم وقاية النبات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شركة مكافحة فئران بمكة
    صقر البشاير شركة مكافحة فئران بمكة تستخدم اقوى المبيدات المخصصة فى التخلص من الفئران و جميع القوارض التى قد تتواجد بمنزلك حيث اننا شركة مكافحة قوارض بمكة لديها العيدد من سنوات الخبرة فى هذا المجال و ليس ذلك فقط بل ايضا نعمل على مكافحة النمل الابيض بمكة , مكافحة صراصير بمكة , مكافحة العته بمكة , مكافحة بق الفراش بمكة حيث اننا بجانب كوننا شركة مكافحة فئران بمكة نحن ايضا شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة قوارض بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock