مقالات

“لبن العصفور “ضرب به المثل كثيراً للدلالة على جلب المستحيل ولكن هل للعصفور لبن فعلاً ؟

سبحان من خلق فسوى فأبدع.

ضرب به المثل كثيراً للدلالة على جلب المستحيل ولكن هل للعصفور لبن فعلا ؟

وإجابة السؤال وللوهلة الأولى ستكون بالطبع لا…فاللبن أو الحليب المعروف لنا مصدره فقط الثدييات على اختلاف أنواعها وهي من تمتلك فقط القدرة علي إفراز هذه المادة…كما أن الطيور ليست من الثدييات باستثناء الخفاش …

إذاً ما هو لبن العصفور؟

وجد أنه في زمن حضانة البيض يتحور النسيج الداخلي لحويصلة الطائر مكونا مادة دهنية فيزداد سمك الغشاء المبطن لهذه الحويصلة فيبلغ في الإناث مليمترا ونصف، وفي الذكور ثلاثة مليمترات.

فتتكون مادة أشبه في تركيبها بالحليب العادي إلا أنها تكون علي هيئة فتات هش تحتوي في تركيبها على مادة عالية التركيز من البروتينات والدهون ، وسكر اللاكتوز، وهي تتشابه في التركيب مع مكونات لبن الأبقار والجاموس..

يبدأ إنتاج لبن الحوصلة قبل بضعة أيام من فقس البيض وغالبا ما قد ينقطع الأبوان لتناول الطعام في هذه المرحلة من أجل أن يكونا قادرين على تزويد الفراخ بالمادة اللبنية الخالية من البذور، و التي تكون الفراخ الصغيرة غير قادرة على هضمها.

تتم تغذية الفراخ الصغيرة بلبن الحوصلة النقي خلال الأسبوع الأول من عمرها أو نحو ذلك. بعد هذا يبدأ الأبوان بإدخال نسبة من غذاء البالغين ولعلنا جميعا رأينا كيف تضع العصفورة منقارها في فم فراخها معتقدين أنها تطعمهم فقط حبه شعير أو قمح، ولكنها في الواقع تطعمهم لبناً حقيقياً تكون في الحويصلة وتقوم بإسترجاعه الى فمها ومن ثم الى منقارها ومنه الى فراخها.

سبحان من خلق فسوى فأبدع.

دكتورة إيمان صغير

إقرأ ايضا على موقعنا في ذكرى رحيله الثانية نقول وداعاً للإنسان والفنان الجميل الرائع والمحبوب عزت أبو عوف

أيام كالماء / بقلم نجلاء فتحي عزب

تعرف ما السبب وراء شهرة الطفل ديفيد دورونينا في بريطانية “صور وفيديو “

وقفة مع التلوث السمعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: