حياة الفنانين

رشوان توفيق “على مدار تاريخي الفني أول مرة تتم دعوتي ل مهرجان القاهرة السينمائي”

شكرًا لكل الناس اللّي بتدعمني وفي ضهري.

حوار/ ثريا الصاوي

قدمت مسرحية “ثورة الموتى” وشارك فيها عمالقة المسرح

استشهد بمقولة للفنان عمر الشريف

أعتز وأفتخر بكل أدواري التي قدمتها وراضي عنها كل الرضى

مش مصدق نفسي من استقبال الحاضرين في المهرجان

فرحان أني قدمت جائزة أفضل ممثل إلى فنان بحبه

يتحدث فتشعر بقوة أنك تستمع إلى الشيخ أبو العلا محمد في مسلسل أم كلثوم هو صوت الحكمة والعقل و أحد عمالقة الفن، قدم أدوارا متنوعة بين الشرير، الكوميدي، الصعيدي، الاجتماعي، الديني والتاريخي أثبت موهبته في جميع أعماله الخالدة في أذهان محبيه.

وكان لـ مجلة سحر الحياة حوار مع الفنان القدير رشوان توفيق

كيف جاءت بدايتك الفنية؟

قدمت مسرحية “ثورة الموتى” وكان دوري فيها محوريا والقصة تدور حول 3 عساكر يقومون بدفن الموتى فى الحرب ولكن الموتى يتمردون ويرفضون الدفن، وشارك فيها عمالقة المسرح ومنهم سميحة أيوب وعبدالله غيث ونعيمة وصفي، وعبدالرحيم الزرقاني وفؤاد شفيق وكان كل منهم يشارك بجملة واحدة، كما شارك فيها عادل إمام وصلاح السعدنى فى المجاميع وكانوا وقتها طلبة بكلية الزراعة.

ما هي أكثر مقولة يستشهد بها الفنان رشوان توفيق؟

استشهد بمقولة للفنان عمر الشريف: “سمعت النجم العالمى يقول أنا محظوظ لأني أتحدث لغات وشاهدني مخرج عالمي وأعجب بأدائي ولكن هناك ممثلا عظيما يعيش ويموت دون أن يعرفه أحد”.

وأيضاً الفنان كامل أنور الذي لا يعرف أحد اسمه ولم يحظ بأي نصيب من الشهرة رغم عبقريته الفنية ولم يقم إلا بمشاهد قليلة في فيلم القاهرة 30 والسكرية.

قدمت إلى الفن أعمالا فنية كثيرة مميزة ما هز أقرب دور لشخصيتك الحقيقية؟ وأقرب الشخصيات إلى قلبك في الوسط الفني؟

مسلسل “المال والبنون” شخصية “د.إمام”، مسلسل أين قلبي شخصية فخري مع الفنانة الجميلة يسرا بجانب دور “فخري” لكن في النهاية أعتز وأفتخر بكل أدواري التي قدمتها وراضي عنها كل الرضى.

أما عن أقرب الشخصيات إلى قلبي الفنان الراحل حمدي غيث لأنه كان أستاذي بالمعهد و مؤمن بموهبتي وهو من رشحني للمشاركة في مسرحية ثورة الموتى، والفنان الراحل هادي الجيار وعن نجوم الوسط حاليًا متابع محمد ممدوح من أول أعماله الفنية.

كيف جاءت مشاركتك في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 43؟

أثناء تصويري حكاية من مسلسل “نصيبي وقسمتك” عرفت من جوز بنتي أنه تم دعوتي على حضور حفل مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 43 وعلى مدار تاريخي الفني أول مرة يتم دعوتي لمهرجان، مش زعلان إن طول الفترة اللي فاتت لم يتم دعوتي والخطوة دي دلوقتي جاءت في وقتها المضبوط وحقيقي شكرًا لكل الناس اللّي بتدعمني وفي ضهري.

ماذا عن شعورك أثناء لحظة تكريمك بالمهرجان؟

أولًا مش مصدق نفسي من استقبال الحاضرين في المهرجان وطول ما أنا ماشي بقول مش عارف أشكر نعمك عليا ازاي يا رب، وكنت فرحان بطريقة مش قادر أوصفها.

بعد حصول الفنان محمد ممدوح على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أبو صدام” ما رأيك في ذلك؟

محمد ممدوح عواطفه صادقة و فنان مبدع ومن متابعيه بشدة وأمامه مشوار مهم وفرحان أني قدمت جائزة أفضل ممثل إلى فنان بحبه و يستحقها بجدارة وبيمثل من برا و جوا.

ما هي أعمالك الفنية القادمة؟

بعد حكاية “أوضة وصالة” من مسلسل “نصيبي وقسمتك” مع النجم أحمد عبدالعزيز، إنعام سالوسة، ونجوم شباب موهوبين والعمل من تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج عصام نصار، حتى وقتنا هذا لم أجهز إلى أعمال أخرى.

تدقيق لغوي/ميرفت مهران

اخراج صحفي/ريمه السعد

اقرأ المزيد

«رشوان توفيق» .. عندما يكون الفنان سفيراً للقيم المُثلي والأخلاقِ الحميدة

اليوم… تكريم علي الحجار وأحمد عبد العزيز و زوجته بمهرجان عيون للإبداع

في يوم وفاته إليكم أبرز محطات حياة الفنان محب كاسر

“عطاء نصف قرن “محطات من مسيرة الفنان القدير عباس النوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock