مقالات

ماهي ريادة الأعمال وأنواعها

صفات رائد الأعمال الناجح

يشير مصطلح ريادة الأعمال إلى مفهوم تطوير وإدارة المشاريع التجارية من أجل كسب الأرباح عبر المجازفة وخوض العديد من المخاطر.

ويمكن تعريف ريادة الأعمال على أنها الرغبة في بدء عمل جديد، وقد تلعب دوراً أساسياً وحيوياً في التنمية الاقتصادية للسوق العالمي.

ويُطلق لقب رائد الأعمال أو رجل الأعمال على الشخص الذي يُنشئ مشروعاً تجارياً جديداً بنفسه ويتحمل كافة المخاطر والنتائج لهذا العمل، كما يُنظر إليه على أنه مبتكر وخلّاق ومصدر للأفكار المتجددة، والمنتجات والخدمات الحديثة؛ إذ يلعب دوراً مهماً في أي اقتصاد وذلك باستخدام المهارات الضرورية واللازمة لتوقع احتياجات السوق وتقديم أفكار جيدة ومتجددة.

أنواع ريادة الأعمال

تصنف ريادة الأعمال إلى 4أنواع وهي:

ريادة الأعمال القابلة للتطوير

في هذا النوع من الريادة يبدأ رجل الأعمال في إنشاء عمل يدرك أن بإمكانه إحداث تغيير مجتمعي من خلاله، فيجذب المستثمرين الذين يفكرون خارج الصندوق ويستقطبهم، ويركز في البحث عن أنشطة تجارية وتجريبية قابلة للقياس، ويوظف أفضل الموظفين وأكثرهم إبداعاً.

ريادة الشركات الكبيرة

في هذا النوع من الريادة تستمر الشركات الكبيرة في تقديم وتعديل منتجاتها الرئيسية، إذ يؤدي التقدم التكنولوجي وتفضيلات العملاء، والمنافسة الجديدة إلى زيادة الضغط على هذه الشركات لإنتاج منتجات مبتكرة وطرحها للبيع إلى مجموعة جديدة من العملاء في أسواق جديدة ومختلفة.

اقرأ ايضا ما هو الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال

الريادة الاجتماعية

يركز هذا النوع من الريادة على إنتاج المنتجات وتقديم الخدمات التي تحل المشاكل المجتمعية وتغطي احتياجات المجتمع دون تحقيق أي أرباح مالية.

ولكي يكون العمل ناجح لا بدّ أن يتمتع رائد الأعمال الناجح بصفات تميزه، والآن سنحدث عنها:

يشترك روّاد الأعمال الناجحون في العديد من الصفات، فهم واثقون ومتفائلون، ومنفتحون على أية أفكار جديدة لها علاقة بعملهم .

ومن أبرز الصفات:

الانضباط

يركز روّاد الأعمال على تسيير أعمالهم وإزالة كافة العوائق التي تعترض أهدافهم، فهم منضبطون بالقدر الكافي لاتخاذ الخطوات اللازمة نحو تحقيق الهدف المرجو.

الإبداع

يتمثل أحد جوانب الإبداع في القدرة على صنع علاقات وروابط بين الأحداث والحالات التي تبدو غير مترابطة، حيث يعيد رائد الأعمال الناجح المبدع توجيه منتجات ما وتسوقيها إلى صناعات جديدة.

اللباقة ومهارة التواصل مع الاخرين

رائد الاعمال الذي يمتلك مهارات اتصال قوية مع الآخرين يكون قادراً على تسويق وبيع المنتج بشكل أفضل، وتحفيز الموظفين للعمل والانتاجية، مما يساعد على نمو وازدهار الأعمال.

اقرأ أيضا ريادة الأعمال وتصميم مشروعك الخاص

الشغف

واحدة من أهم صفات رائد الأعمال الناجح هي الشغف وحب مايعمله بالشكل الذي يجعله يبحث دوماً عن طرق لتحسين ونجاح أعماله.

الانفتاح

يتمتع رائد الأعمال بالقدرة على معرفة كل مايدور حوله وبنفس الوقت التركيز على هدفه حيث يدرك أن كل موقف من الممكن أن يكون فرصة ويحب استغلالها.

المنافسة

العديد من الشركات تتشكل لأن رجل الأعمال يدرك أنه قادر على القيام بمجال عمله أفضل من غيره.

التوجيه نحو الهدف

يصر روّاد الأعمال على تحديد الأهداف ووضع كل مالديهم من خطط واستراتيجيات في سبيل تحقيقها.

الشخصية العملية

رجل الأعمال استباقي بطبعه ويعرف حق المعرفة أنه إن كان هناك شئ يجب القيام به فيتعين أن يقوم بذلك بنفسه.

الاستعداد للاستماع والتعلم

أهم جزء في التعلُّم هو الاستماع، ورائد الأعمال الناجح يفعل ذلك بكثره فبإمكانه تعلّم شيء جديد من كل شخص يقابله.

 

اقرأ المزيد قد يهمك اختبر انسانيتك .. هل ترى عاطف ؟

 

أهمية ريادة الاعمال

كان لمساعي المشاريع التجارية وريادة الأعمال أثر واسع النطاق على الظروف الاقتصادية، وبيئة الأعمال، وتوفير فرص العمل في مختلف البلدان، وفيما يأتي بعض النقاط التي توضح أهمية ريادة الأعمال:

التقدم والنهوض الاقتصادي

فالمشاريع التجارية هي التي تحرك عجلة التنمية الاقتصادية وتساهم بشكل كبير في الدخل الوطني.

توفير فرص عمل

ساهمت شركات الأعمال في توفير فرص عمل جديدة للمبتدئين وتدريبهم واكسابهم خبرات، وتوفير اليد العاملة ذات الخبرة للصناعات الكبيرة.

التنمية المجتمعية

إذا تنوعت القاعدة العمالية في المجتمع بين العديد من الشركات الريادية الصغيرة ستسمح بتضاؤل الأحياء الفقيرة وزيادة الإنفاق على التعليم والترفيه والأنشطة الأخرى، وبالتالي تصبح مستوى المعيشة في المجتمع أفضل.

الابتكار

إنّ ريادة الأعمال تغذي الإبتكار، والبحث والتطوير الذي يوفر مشاريع جديدة، وبضائع ذات جودة وخدمات مهمة، مما يزيد من إجمالي الناتج المحلي وتحسين مستوى المعيشة للفرد.

تلعب ريادة الأعمال دور فعال في مختلف القطاعات الاقتصادية المختلفة، وذلك لما تساهم به من تأثيرات على المستوى الاقتصادي والفكر الاستراتيجي والإداري، لذا تتمثل مزايا ريادة الأعمال بأنها

تعتبر من أهم الآليات المستخدمة من قبل التطورات الاستراتيجية المختلفة، وتعتمد على استخدام أسس الإدارة في اختيار النمط المميز للسلوك الريادي.

وعد أبو سعيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock