عاممقالات

سبب خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان

سبب خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان


بقلم/سمية مجدى

أيام قلائل ويأتي شهر رمضان المبارك بنفحاته الطيبة ،وأكلاته اللذيذة،ولكن يعاني الكثير خلال الشهر الكريم بخمول الجسم والكسل خاصة بعد الإفطار،وذلك بعد امتناع الجسم عن الطعام والشراب،والجميع ينتظر الإفطار حتى يلتهم ما لذا وطاب ولكن بعد الإفطار يبدأ الجسم بالخمول والكسل ،فما سبب خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان؟ دعونا نتعرف على هذه الأسباب.

أسباب خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان:


1-إحضار وجبات ثقيلة ودسمة ؛وهذا من الأسباب الخطيرة التي تسبب ألم المعدة ؛وذلك لأن المعدة تكون متوقفة لا يسكنها شئ خلال 14 ساعة تقريبا ،وتفاجئ بكمية طعام كبيرة دفعة كبيرة فهذا ضغط كبير عليها وذلك من أسباب الخمول للجسم.

سبب خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان


2-انخفاض السكر بعد الوجبات وذلك لانخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ،مما يكون الشعور بالخمول وعدم وجود طاقة كافية للعمل بكفاءة.


3-قلة وجود الماء الكافي للجسم:فقلة الماء بالجسم طوال اليوم يشعر بالإرهاق فيتجه البعض إلى شرب كمية كبيرة على الإفطار مما يسبب خلل عام بالجسم ،يؤدي للخمول والكسل.


4-عدم تدفق الدم إلى الدماغ:عند تناول الطعام تتمدد الأوعية الدموية في الجهاز الهضمي ويزداد معدل تدفق الدم إلى المعدة لهضم الطعام حيث يتحرك الدم للجهاز الهضمي ،وذلك يعني أن الدماغ يحتاج إلى الأكسجين.


5-الإرهاق والنوم الغير كافي: عدم تناول قدر كافي من النوم يؤدي لكسل بالجسم ،وعدم القدرة على استكمال اليوم بنشاط وحيوية ،وأيضا المجهود والتعب نتيجة العمل اليومي.

طرق التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار:


1-تناول وجبة خفيفة على الإفطار ويكتمل بها جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ولا يحدث خمول أو ضغط على المعدة.

سبب خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان


2-البدء بتناول السوائل بمقدار معقول كعصير البطيخ والليمون والبدء ايضا بتناول 3 حبات من التمر فهي مفيدة للغاية ،ويتم الصلاة بعدها حتى يسمح للجسم بارتفاع السكر في الدم ويمد الجسم بكمية معقولة من الماء.


3-لابد من تناول الحساء نظرا لأهميته في تحضير المعدة لاستقبال الطعام وأيضا تناول السلطة فهي من الأطباق المفيدة جدا للجسم.

سبب خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان


4-مضغ الطعام جيدا: حيث يعد وسيلة من وسائل التغذية السليمة ويتم تقسيم وجبتي الإفطار والسحور إلى أربع وجبات حتى يتم الهضم الجيد للطعام.

5-تجنب الكافيين بعد الإفطار مباشرة :تجنب تناول الشاي،القهوة،المياه الغازية ؛حيث يؤدي ذلك إلى استنفاد الطاقة ويشعرك بالخمول فيمكن استبدالها بالماء فهو الأفضل لجسمك.


6-النوم الكافي: الجسم عندما يحصل على عدد ساعات كافية تتراوح مابين 7-9 ساعات فإنه أقل عرضة للإصابة بالخمول ،ولكن عند حصوله على عدد ساعات أقل،ويتم تناول وجبة الإفطار فإنه من السهل أن يصاب الجسم بالخمول والكسل .


7-تجنب تناول الوجبات السريعة وذلك لاحتوائها على المواد الحافظة الصناعية ،والزيوت الغير الصحية التي تؤثر بالسلب على الجسم.


8-ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة :ممارسة أية رياضة خفيفة كرياضة المشي أو ركوب الدراجة ،فهي تجعل جسدك نشيط بعيد عن الخمول.
سبب خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان



9- عدم الإسراف في تناول الحلويات والمقبلات بعد الإفطار فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
شعور الخمول والكسل شعور متعب للغاية ،ولكن يمكننا التخلص عليه والحصول على النشاط والحيوية التي تساعدنا على الاستمتاع بالأجواء الرمضانية الجميلة كل عام وانتم بخير،ولكن إذا تم معرفة سبب خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان،وكيفية التخلص منه سوف ننعم بشهر يملؤه النشاط والحيوية بعيدا عن الكسل والخمول 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock