عاممقالات

دول عربية تحتل صدارة قائمة الشعوب الأكثر كسلا فى العالم

دول عربية تحتل صدارة قائمة الشعوب الأكثر كسلا فى العالم


بقلم / غادة عبدالله

كشفت أكبر دراسة خاصة بالنشاط الحركي للبشر، نشرتها منظمة الصحة العالمية مؤخرا، ترصد بها مستويات النشاط البدني غير الكافي لشعوب معظم البلدان، والتقييمات العالمية والإقليمية بشأن ذلك، في مسح شمل 186 دولة حول العالم ، لتختار منها قائمة أكسل 20 شعبًا في العالم.

حيث جاء وتربع الشعب الكويتي على صدارة القائمة، إذ احتل المرتبة الأولى في قائمة منظمة الصحة العالمية للدول الأكثر كسلاً في العالم، في حين نالت المملكة العربية السعودية والعراق، المرتبتين الـ3 والـ4 على التوالي.

دول عربية تحتل صدارة قائمة الشعوب الأكثر كسلا فى العالم

حيث تبلغُ مستويات ممارسة النشاط البدني في الكويت، أدنى المستويات في العالم، مع فشل 67% من أفراده في تحقيق الأهداف الصحية الموصى بها.



وأعتمد المنظمة في اعداداها للقائمة على العديد من العوامل من بينها:

مستويات ممارسة الرياضة في الدولة وجميع أنحاء العالم ومتوسط النشاط البدني فيها.


أقرا أيضآ:

10 نصائح تدفعك “للزواج مرة ثانية”


وأشارت منظمة الصحة العالمية :


 إلى أن المتوسط العالمي للنشاط البدني في تراجع مستمر نتيجة الإعتماد الكبير عل التكنولوجيا وتراجع النشاط البدني للإنسان، وخاصة لدى النساء نتيجة تجنبهم المشاركة في الفعاليات الرياضية والأجتماعية بالإضافة إلى جهلهم بأهمية ممارسة الرياضة بصفة منتظمة.

ونصحت منظمة الصحة العالمية
الرجال والنساء على حد سواء بممارسة الرياضة بشكل منتظم ثلاث مرات يومياً ولمدة لا تقل عن 150 دقيقة في الأسبوع.

في حين أخر كان 5.5% فقط من الناس في أوغندا لا يقومون بتمارين كافية للحفاظ على صحتهم، مما جعلها تتصدر المرتبة الأولى على قائمة الدول الأكثر نشاطًا، وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وجاء فى المقابل واحتلت بريطانيا المرتبة 46 في الدراسة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية والتي شملت 186 دولة، إذ ورد أن 36% من البريطانيين يعرّضون حياتهم للخطر، من خلال عدم القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة كل أسبوع.

وأوضحت الدراسة أن كثيرا من البريطانيين فشلوا في تحقيق الأهداف الصحية التي تُوصي بها منظمة الصحة، على عكس شعوب البلدان الأكثر فقرًا، مثل أفريقيا وأميركا الجنوبية ومعظم آسيا، إذ يميل هؤلاء للسير مسافات طويلة ويكونون أكثر نشاطًا في وظائفهم، في حين يعتمد سكان البلدان الغنية على وسائط النقل العامة.

وكشفت الدراسة أن 40% من الشعب الأميركي، و41% من الشعب الإيطالي، و53% من الشعب السعودي، و52% من الشعب العراقي، لا يقومون بتمارين كافية، وكان المتوسط العالمي للنشاط غير الكافي، وهو ما يُعادل 27% من سكان العالم، في حين لم تقلّ نسبة النشاط البدني عن 10% في 7 دول فقط، هي أوغندا، وموزامبيق، وليسوتو، وتنزانيا، ونيوي، وفانواتو وتوغو.

أقرا أيضآ:

هل النزوات علاج الملل الزوجى؟

وبلغت نسبةُ النساء حول العالم، اللواتي فشلن في بلوغ الأهداف الصحية الموصى بها،32% مقابل 23% فقط من الرجال، بحسب ما كشف تقرير منظمة الصحة العالمية الذي نُشر في مجلة لانسيت الطبية بتاريخ 4 أيلول.

دول عربية تحتل صدارة قائمة الشعوب الأكثر كسلا فى العالم

وتميل النساء في جميع دول العالم إلى قلة النشاط أكثر من الرجال


 لأنهن يشاركن في عدد أقل من الأنشطة الرياضية والترفيهية، ويمارسن التمارين بكثافة أقل، وفقًا للخبراء.

وفي سبيل زيادة فرصة ممارستهن للتمارين الرياضية، دعا التقرير إلى زيادة أوقات فراغ النساء، وإلى دراسة الحواجز الثقافية التي تمنعهن من ذلك ومعالجتها.

وحذر من المخاطر الصحية التي تنجم عن الخمول البدني، والتي تتفاوت ما بين زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري والسرطان، وبين الموت المبكر.

يذكر أن معدل إنخفاض النشاط البدني حول العالم
كان مستقرًا تقريبًا بين عامي 2001 و2016، مما يدل على عدم إحراز أي تقدم على صعيد تحقيق هدف منظمة الصحة العالمية بتخفيض النسبة إلى أقل من 10% بحلول عام 2025.

دول عربية تحتل صدارة قائمة الشعوب الأكثر كسلا فى العالم

وأشار الباحثون في المنظمة إلى أنها لم تكن على ما يبدو على الطريق الصحيح، وأن هنالك حاجة ملحة لبذل المزيد من الجهد في معظم البلدان.

وصنّفت منظمة الصحة العالمية الشعوب التالية:

 باعتبارها أكسل 20 شعبًا حول العالم، بناءً على النسبة المئوية للسكان الذين لا يمارسون الرياضة بالقدر الكافي، وفقًا لآخر مسح إحصائي لها عام 2016، لتكون القائمة على النحو التالي:

الكويت 67%

ساموا الأميركية 53.4%

المملكة العربية السعودية 53%

العراق 52%

البرازيل 47%

كوستاريكا 46.1%

قبرص 44.4%

سورينيم 44.4%

كولومبيا 44%

جزر مارشال 43.5

البرتغال 43.4

جزر البهاما 43.3

باربادوس 42.9%

نيوزيلندا 42.4%

ألمانيا 42.2%

ناورو 42.1%

مالطا 41.7%

الأرجنتين 41.6%

إيطاليا 41.4%

الإمارات العربية المتحدة 41.4%.




أقرا أيضآ:

عشيقات الرؤساء والملوك



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock