أخبار وفنعام

“ليل داخلي” يرصد شخصية المرأة اللعوب على راديو “إنيرجي”


? سامح عبده
خصص الكاتب والسيناريست هيثم دبور، حلقة أمس من برنامج “ليل داخلي” على راديو “إنيرجي” الذي يبث على تردد “92. إف إم”، للحديث عن شخصية “المرأة اللعوب” في السينما المصرية.
وقال “دبور” إن شخصية المرأة اللعوب اتخذت منحنىً متغيرا على امتداد تاريخ السينما، وهو منحنى يتعلق أحيانا بالحكم الأخلاقي والتفتيش في النفس البشرية، وأحيانا يتعلق بربط الشخصية بجوانب كوميدية وسياسية.
كما رصد عددا من أنماط المرأة اللعوب في السينما وكيفية تقديمها، بادئا بفيلم “5 باب” الذي يحكي عن شرطي يقع في حب فتاة ليل، وهو بطولة نادية الجندي وعادل إمام، والسيناريو لحسين المنباوي الذي كتب أيضا فيلم “درب الهوى” وناقش أكثر من مرة فكرة المرأة اللعوب في أفلامه.
وحكى “دبور” كواليس منع فيلم “5 باب” الذي أنتج عام 1983 من العرض بأمر وزير الثقافة وقتها عبدالحميد رضوان وزير الثقافة ما عرضه لخسائر فادحة في البطولة الوحيدة بين عادل إمام ونادية الجندي، حيث رفع المنتج قضية وحُسمت لصالحه بعد 8 سنوات وأخذ تصريحا بعرض الفيلم، إلا أن دور العرض لم ترغب في عرض فيلم قديم.
وتابع رصده قائلا إن شخصية الفنان أحمد فهمي فيلم “بنات العم” تترجم صفات السيدة اللعوب ولكن في هيئة رجل، وهو التواجد الرجالي الوحيد في قائمة أنماط الفتاة اللعوب التي رصدها دبور خلال الحلقة.
وتحدث عن تناول الأديب إحسان عبدالقدوس لشخصية المرأة اللعوب في أعماله، والتي عبر خلالها عن ثنائية المجتمع والحرية مثل شخصية سعاد حسني في “بئر الحرمان”.
أما الظهور الثاني لإحسان في معالجة المرأة اللعوب فكان فيلم من سيناريو وحيد حامد، الذي قدم المرأة اللعوب التي تمثل الغواية ورصد علاقتها بالسياسة والمال حتى في الأفلام الكوميدية، وتطور التناول عبر أكثر من فيلم مثل “الراقصة والسياسي” و”كشف المستور” الذي يحكي قصة امرأة كانت تعمل في مهنة الدعارة بأوامر سياسية، بالإضافة إلى فيلم “قصاقيص العشاق”.
وتابع رصده متحدثا عن شخصية يسرا في فيلم “طيور الظلام”، وهي فتاة لعوب متطلعة على علاقة بالسياسة والمال، كما ناقش الإشكالية الشهيرة المتعلقة بالتصالح مع المرأة اللعوب أو الزوجة الخائنة مدللا على ذلك بفيلم داود عبدالسيد “رسائل البحر” الذي تم إنتاجه عام 2010.
وأكد دبور أن أفضل من أدى دور المرأة اللعوب، الفنانة هند رستم في فيلم “صراع في النيل” حيث استطاعت في 35 ثانية لم تنطق فيها كلمة وحيدة، استطاعت شد نظر المركب وانتصرت لوجودها في فيلم من تأليف علي الزرقاني أحد أساتذة السيناريو في المعهد العالي للسينما.
يذكر أن برنامج “ليل داخلي” يتناول علاقة السينما والدراما بالحياة، ويناقش في كل حلقة تاريخ السينما العالمية والمصرية من زوايا متعددة، ويذاع من الأحد للأربعاء من التاسعة للحادية عشرة مساءً، ويقدمه 4 من كتاب السيناريو، هم محمد سليمان عبدالمالك، وهيثم دبور، وأحمد مراد، ومريم نعوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock