أدم وحواءعاممقالات

شجار الوالدين يضر بالصحة العقليه للطفل


شجار الوالدين يضر بالصحة العقليه للطفل

بقلم : لميا مصطفى

مما لاشك فيه أن لكل زوجين مشاكلهم الزوجيه، حتى وإن كانوا قد تزوجوا عن حب لكن تبقى هناك مشكلات جوهريه لا تظهر إلا من خلال الحياه اليوميه، هذة المشكلات لها تأثير سلبي على الأبناء وتظهر فى شكل إضطرابات ومشكلات سوف نقوم بشرحها تفصيلياً

شجار الوالدين أمام الأطفال 

كثيراً نجد أن الزوجين لا ينتبهوا إلى أبسط القواعد فى العربيه السليمه وهى أن أى حوار بينهم إذا تطرق لشجار بينهم فعليهم أن يتوقفوا حتى يدخلوا غرفه خاصه بهم ويكملوا تحاورهم حتى لو تطور إلى صوت عالٍ أو حتى شجار بينهم أو تراشق بالألفاظ فيجب أن يظل بينهم فقط،وحين يخرجوا أمام الأبناء على كل طرف أن يحترم الآخر.


شجار الوالدين يضر بالصحة العقليه للطفل

مناقشة الوالدين أمام الأبناء 

من الطبيعى جداً أن يتحاور الوالدين أمام أبنائهم فى مواضيع مختلفه ويرى الأبناء الوالدين يتفقوا أو يختلفوا فى الأراء مما ينمي عندهم فكرة إحترام أراء الآخرين المختلفه، بحيث ألا يتطرق الوالدين إلى مناقشات تخص الأبناء أمامهم حتى لا يفطن الأبناء إلى إختلافات الأباء،وحتى تظل الصوره المثاليه للأباء هى الراسخة فى أذهانهم.

إقرأ المزيد

أثر نشأة الطفل مع أحد الوالدين 

أحياناً يترتب على شجار الوالدين حدوث طلاق مما ينتج عنه نشأة الأبناء مع أحد الطرفين وهذا يخلق داخل الإبن إحساس بإنتماؤة إلى أحد الطرفين دوناً عن الآخر مما يجعله مما يجعله دائماً حاد الطباع وقاسٍ على طرف دون الآخر.

شجار الوالدين يضر بالصحة العقليه للطفل

شعور الطفل بالذنب 

الشجار بين الوالدين يخلق إحساس لدى الأبناء بأنهم هم السبب لما وصلوا إليه ودونهم ما كل سيحدث هذا، مما ينعكس على صحتة وتركيزة ودراسته وشعورة بالتعب خلال النهار.

الأثار النفسيه للأطفال نتيجة شجار الوالدين 

ينشأ الإبن نتيجة شجار الوالدين إنطوائى، هادئ بشكل مُلفت للنظر مما يعطى إنطباع أنه حزين نتيجة الجو المحيط به،وينعزل إجتماعياً ويصبح بعيداً عد رفاقه. 
يشعر بالكآبة وعدم الإستقرار,تجده دائماً مشتت وغير مستقر ويتحول سلوكه إلى عدواني يأخذ حقه بيده وبالصوت العالِ نتيجة ما يراه أمامه 
 
يصبح إنطوائى غير مُبالٍ بما يحدث،وأحياناً يشعر الأبناء بالصداع ويفقدوشهيتهم مما يُفقدهم جزء من وزنهم، وفى حالة صغار السن دون ال١٠سنوات يصابوا بالتبول على نفسهم.
كل هذة نتائج وخيمه يصل إليها الأبناء دون أن يقترفوا أى ذنب،نتيجة شجار الوالدين، مما يكون له أثاراً وخيمه على سلوكهم وأيضاً يؤثر على حياتهم فى المستقبل،ساعدوهم على حياه هادئه وإرحموهم من العيش وسط رعب وخوف وإنطواء وبدلوه بسعادة ومرح وصداقه فيما بينكم.

شجار الوالدين يضر بالصحة العقليه للطفل


 إقرأ أيضا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock