عام

صحفى شاعر إذاعى مصري باع وطنه و لجأ إلى إسرائيل



ابن الريف ( نبيه سرحان ) …

كتب / خطاب معوض خطاب

صحفى شاعر إذاعى مصري باع وطنه و لجأ إلى إسرائيل …
فى يوم 3 أبريل 2001م تشاجر أحد أفراد الأمن التابعين لشرطة السلطة الفلسطينية مع رجل إسرائيلى فى بيت لحم حيث تم إيقاف الإسرائيلى يوسف سمير و التحقيق معه ، و أثار غياب يوسف سمير ضجة كبرى يومها ، حيث قال مسئولوا السلطة الفلسطينية إنهم أفرجوا عنه بعد 3 ساعات من إيقافه و لا تعلم عنه شيئا ، اهتمت الصحافة بغياب يوسف سمير الإذاعى الإسرائيلى والد المطربة الشهيرة حياة سمير ، و تم الكشف عن شخصية يوسف سمير حيث كانت المفاجأة .
اسمه الأصلى نبيه سرحان كان صحفيا و شاعرا و يعمل بالإذاعة المصرية كمقدم و معد برامج بإذاعة الشرق الأوسط ، حيث ذاع صيته فى أواخر الستينيات حين كان يقدم برنامج تأملات الذى كان يرددمن خلاله أشعارا بالعامية معظمها من تأليفه و فى رمضان كان يقدم برنامجا اسمه دعاء .
التحق نبيه سرحان بالجيش الشعبى و ذهب لسيناء ، و هناك شاهد هزيمة الجيش المصرى و فوجئ بأن الإعلام المصرى يعرض الحقائق مقلوبة وقتها مصورا للناس أن الجيش المصرى على مشارف تل أبيب ، مما أثاره و أصبح معارضا للنظام من وقتها .
تم القبض عليه و تعرض لمعاملة قاسية و تم فصله من العمل و أشاع أنه مسافر للعمل فى لبنان لكنه توجه إلى ليبيا مصطحبا زوجته نبوية إبراهيم موسي معه ، توجه من ليبيا للي ونان و من هناك سافر لإسرائيل طالبا اللجوء السياسى بحجة معارضته للنظام المصرى ، و أشاعت إسرائيل أنه ضابط بالجيش المصرى لجأ إليها فارا من سوء معاملة النظام المصرى له .
عاش فى بئر سبع بعدما حصل على الجنسية الإسرائيلي و غير اسمه من نبيه سرحان إلى يوسف سمير و التحق بالقسم العربى للإذاعة الإسرائيلية بالقدس و قدم برنامجا اسمه ابن الريف يقدم من خلاله أحاديث بعنوان حديث العم حمدان و كان هذا البرنامج موجها لمصر و المنطقة العربية و كان يبدأ البرنامج بكلمة : إخوانى أهل مصر الطيبين .
حين سافر الرئيس السادات إلى إسرائيل فى نوفمبر 1977م و بعدما نزل من سلم الطائرة ليصافح مستقبليه فوجئ برئيس التشريفات الإسرائيلى يقدمه إليه قائلا : يوسف سمير مصرى من القسم العربى فى الإذاعة الإسرائيلية ، يومها تذكره السادات و قال له : هو أنت ؟ ! طيب !! رد عليه ابن الريف قائلا : أنا هنا فى إسرائيل وراء الميكروفون .
عاش نبيه سرحان فى إسرائيل باسمه الجديد يوسف سمير و عاشت زوجته معه هناك بعدما غيرت اسمها من نبوية إلى ليللى و تزوج من فلسطينية من عرب 48 اسمها عناد رباح ، أنجب أولادا عاشوا حياة اليهود حيث لم يعرفوا أن أصلهم مصريون إلا بعد أن كبروا ، أصبحت ابنته الكبرى حياة مطربة مشهورة الآن فى إسرائيل و هى متزوجة من سمسار عقارات فى تل أبيب .
المصادر : 

جريدة الشرق الأوسط العدد 8184 .

دنيا الوطن _ اليوم السابع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock