عاممقالات

اليوم العالمي ضد التبغ

 اليوم العالمي ضد التبغ



د. بسمة محمد يوسف
يحتفل العالم كل عام في ال31 من مايو باليوم العالمي ضد التبغ World no tobacco day حيث شنته منظمة الصحة العالميه World Health Organization (WHO) منذ عام 1978 حين كان التدخين يحصد أرواح الآلاف ويسبب خسائر فادحه ربما كانت لفافة تبغ وقتها تلقى من مدخن غير مبال على أرض زراعية تحرق محصول بأكمله ! 





وبمجرد اعتماد المنظمة لهذا اليوم استشعر العالم أجمع أهمية التوعية بمخاطر التدخين وحث المدخنين على الاقلاع ؛ وتشجع الكثيرون وأطلقوا مبادرات وحملات مختلفة لمكافحة التدخين ؛ مما دفع المنظمة في العام التالى 1988 الى اصدار جوائز لأنجح حملة كل عام . 

و بدأ الوعي يزداد تدريجيا بمدي خطورة التدخين وتأثيره الضار والسام على أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة ؛ لذا خصصت المنظمة تأثير محدد كل عام لتناقشه منابر البحث العلمي و تعلنه منصات المجتمع المدنى للعامة ليدركوا مدى الخطر

التدخين وعلاقته بجفاف الجلد، أو تساقط الشعر ،أو تأثيره على البشرة والأظافر ،

أو مايسببه من امراض الرئة، أو الكلى، أو الهرمونات، او الصحة الإنجابية او مختلف انواع السرطانات . في عامنا هذا 2018 جاء عنوان الحملة الصحية الموحدة على مستوى العالم ( التبغ و امراض القلب ) فاتحين المجال للباحثين ليقرأوا ويفهموا خطورته على القلب . 
علميا” وطبيا ” العدو الأول للإنسان هو أمراض القلب ؛ لأنها تتصدر أعلى نسبة وفيات . أصبح واضحا وضوح الشمس -طبقا الإحصائيات العالمية – أن التدخين هو ثاني سبب للإصابة بأمراض الجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية ) بل ويسبب السبب الأول (ارتفاع ضغط الدم ) !! ولكي نبسط هذه المعلومه عليك عزيزي القارئ يكفيك أن تدرك أن النيكوتين يسبب ضيق في الشرايين و يقلل كمية الدم التى تصل للجسد كله بما في ذلك الشرايين التاجيه المغذية للقلب نفسه ! 
لا عجب ان علمت الآن أن الإحصائيات العالمية أشارت الى حدوث 2 مليون حالة وفاة سنويا بسبب التدخين منهم 900000 حالة تدخين سلبي . 

ماذا عن وطننا العربي ؟ 

التحركات العالمية لمواجهة خطر التدخين شملت عالمنا العربي ، واصبحت هناك عيادات مخصصة للإقلاع عنه في مختلف الدول العربية . 
و بالنسبة لمصر فقد تعاون المركز القومي للبحوث مع وزارة الصحة و اطلقا خط ساخن منذ 2009 لخدمات الاقلاع ماعليك عزيزي المدخن سوى أن تتصل به و يخبرونك بأقرب طبيب متخصص يمكنك التواصل معه واستشارته . 
لا ينبغي لك أن تغفل أن الحياة بدون تدخين حياة تستحق أن تعيشها ؛ تتمتع فيها بتنفسك بعد عذاب طويل من السعال و البلغم و ضيق التنفس . تستطيع أن تميز بحواسك متعة الشم والتذوق بعد أن طمسهما التدخين . تتمتع بأسنان نظيفة و بشرة صحية و شعر مغذى و أجهزة داخليه تنعم الأكسجين والغذاء الصحي بعد أن لوثتهم طوال فترة تدخينك بقطران وأول اكسيد كربون و مواد مسرطنه وملوثات اخرى . استعادتك لعافيتك بعد الاقلاع انجاز يستحق أن تخطط له و تسعى لإتمامه على أفضل وجه . 

اليوم العالمي ضد التبغ

اثناء فترة الاقلاع قد تشتاق للفافة التبغ أعلم انك ربما قرأت عن عن مصغ اللبان او تناول اللب ، لكن هل تعلم ان تناول اقراص نعناع مع ماء مثلج فعال للغاية ؟ هل جربت ممارسة الرياضة ؟ اعلم انك لا تمتلك الجرأة للاقتراب من صالات اللياقة البدنية طوال فترة تدخينك ، لكن ابشر الوضع سيختلف تماما ،وستلحظ بنفسك الفرق كل يوم بعد حريتك من تدخين . الجري له مفعول سحري؛ لأن السموم تخرج مع سوائل الجسم – العرق والتبول – ابدء بالمشي و بعدها ستنطلق من تلقاء نفسك ، وتشعر بحريتك . خلال جولتك الرياضية و الهواء النقي ينعش صدرك ، لا تبخل على نفسك بعصير برتقال طازج لأن البرتقال يحتوى نيكوتين طبيعي وسيساعدك كثيرا . 
اذا شعرت بعدم التركيز أول اسبوع إقلاع ما عليك سوى ان تأخد حبتين من فيتامين أوميجا 3 ، وطبعا الصداع ستتغلب عليه بالمسكن ، أما اذا عانيت من اضطرابات النوم تناول مشروب دافيء- ينسون أو مشروب الكاموميل؛ يهدئ أعصابك ويجعلك تشعر بالنعاس – قبل الخلود إلى النوم .
عزيزي المدخن استغل شهر رمضان شهر البركة والصيام و تقرب إلى الله بالإقلاع ؛ لا تنس أن من ترك شيئا” لله عوضه الله خيرا منه ، سيخلف عليك بالحلال في صحتك و رزقك .اطلب من المولى عز وجل أن يعينك ويعافيك ويهيء لك أسباب الثبات . من أهمها على الإطلاق الصحبة الصالحة التى تعينك وتقويك لذا لن أختم هذا المقال قبل أن أخبرك بحملتين هامتين للغاية بهذا الصدد : ( حياة بلا تدخين ) و مبادرتهم ” خلى إرادتك بطولة ” لرمضان 2018 : حيث يستبدل المقلعون الرياضة بالتدخين ؛ و ( حملة ارميها و واعي ) ومبادرتهم ” بدلها في الخير ” لرمضان 2018 حيث يقوم الناجون من مصيدة التدخين بصرف أموال التدخين في مناحي الخير المختلفة . 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock