صحتك بالدنيا

د.حسن نجم يوضح أسباب رائحه الفم الكريهة وكيفية علاجها

قال الدكتور حسن نجم مدرس مساعد العلاج التحفظي وتجميل الاسنان بجامعة6 اكتوبر تتعدد أسباب رائحة الفم الكريهة ..فهناك أمراض تؤدي الى وجود رائحة الفم الكريهة:
مثل مرض الالتهاب الرئوي المزمن و كذلك مرض الفشل الكلوي الذي ينتج عنه رائحة كرائحة البول، و مرضى السكري غير المُعالج والذي تنتج عنه رائحة كرائحة خل الفواكه، ومرضى فشل الكبد و تنتج عنه رائحة مثل رائحة السمك، و أخيرا أمراض المعدة و القيء المتكرر تكون رائحة الفم حمضية.
وأضاف نجم انه يمكننا و بكل بساطة الحد أو التقليل و بشكل كبير من مشكلة رائحة الفم الكريهة باتباع الآتي:
-إزالة الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان
-زيادة إفراز اللعاب
-المضمضة بغسول الفم
يمكن استخدام فرشاة الأسنان العادية لتنظيف اللسان بعد عملية تنظيف الأسنان، لكن ينصح باستخدام أدوات تنظيف اللسان الخاصة والتي يمكن الحصول عليها في الصيدليات.
وأشار نجم تعد المضمضة بمحلول الهايدروجين  بيروكسايد المخفف
‏Hydrogen Peroxide – H2O2 – للحد من مشكلة الرائحة الكريهة وسيلة فعالة جدا. تعد نسبة 1.5% فعالة لمشكلة رائحة الفم الكريهة. من الضروري تخفيف هذا المحلول لأن النسب المركزة منه تعد ضارة. كذلك يعد من الأفضل عدم استخدام هذا المحلول بشكل يومي. يمكن شراء هذا المحلول في الصيدليات.
ما علاقة اللسان برائحة الفم الكريهة؟
يقول دكتور نجم يحتوي سطح اللسان على العديد من التشققات تدخل كميات قليلة من الطعام أثناء فترة الأكل في هذه التشققات العميقة و لا يستطيع اللعاب وحده شطف و تنظيف بقايا الطعام.. اذ لديها كميات كافية من الطعام بين تشققات اللسان بالاضافة الى طبقة اللعاب الحاجبة للهواء.
تقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحليل هذه البقايا مصدرة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة.

قد يهمك الفضاء الأزرق يعبث بحياتنا وحياة أطفالنا

يؤدي تفريش اللسان بالفرشاة أو باستخدام أداة تنظيف اللسان الى إزالة بقايا الطعام و الخلايا البكتيرية المتراكمة على سطح اللسان و بالتالي يؤدي الى تجنب رائحة الفم الكريهة.

اقرأ المزيد فيتامين “D “و السمنة المعنَّدة ..ونقص فيتامين “D”عند الأطفال وعلاجه

المغنزيوم والأزمات القلبية

أهم أسباب تساقط الشعر والتحاليل الخاصة به

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock