عاممقالات

جامعة القاهرة القبة الشامخة تحتفل بمرور 110 عاما على إنشائها

جامعة القاهرة القبة الشامخة تحتفل بمرور 110 عاما على إنشائها
كتبت إيناس رمضان 

تعد جامعة القاهرة أقدم الجامعات المصرية الحديثة حيث تأسست الجامعة في بداية القرن العشرين وتحديدا في مثل هذا اليوم في 21 ديسمبر 1908 كما تعد جامعة القاهرة الأولى على مستوى الجامعات المصرية بحسب تصنيف الجامعات عالميا حيث تم تصنيفها ضمن قائمة أكبر 500 جامعة على مستوى العالم ويصل عدد الخريجين منها سنويا ما يزيد على 155 ألف طالب. 

والجدير بالذكر أن الزعيم مصطفي كامل هو أول من دعا لبناء جامعة مصرية منذ عام 1904 وأخذ ينشر الفكرة من خلال جريدة اللواء التابعة للحزب الوطني المصري ولكنه توفي في فبراير 1908 ليتولى مجموعة من الرواد ورجال الفكر و الوطنيين من بعده تلك المهمة . 

فقد أنشئت جامعة القاهرة تحت اسم الجامعة المصرية بعد حركة شعبية طالبت بإنشائها تزعمها مجموعة كبيرة منهم محمد فريد وسعد زغلول و قاسم أمين وغيرهم الذين تصدوا لمعارضة قيادة الاحتلال البريطاني المتمثلة في اللورد كرومر الذي كان يخشى من وجود طبقة مثقفة من المصريين تسعى لتحرير الفكر والشخصية المصرية قبل تحرير الأرض. 

جامعة القاهرة القبة الشامخة تحتفل بمرور 110 عاما على إنشائها

وقد تم افتتاح جامعة القاهرة كجامعة أهلية في حفل أسطوري أقيم بقاعة مجلس شورى القوانين بحضور الخديوي عباس حلمي الثاني والعديد من رجال الدولة آنذاك.

وبدأت الدراسة في الجامعة مساء يوم الافتتاح ولم يكن لها مقر ثابت وإنما كان يعلن عن مكان المحاضرات في الصحف المصرية وكانت المحاضرات تعقد في دار الجريدة وقاعة مجلس شورى القوانين ونادي المدارس العليا لتتخذ بعد ذلك الجامعة مقرا لها في سراي الخواجة نستور جناكليس الذي تشغله الجامعة الأمريكية بالقاهرة حاليا. 

نجاح الجامعة الأهلية دفع الحكومة المصرية لإنشاء جامعة حكومية وتم ذلك 1917 لتندمج بعد ذلك الجامعتين ليشكلا معا جامعة جديدة نواتها كلية الآداب. 

وفي عام 1928 قامت الجامعة بإنشاء مقارها الدائم لها في موقعها الحالي الكائن ميدان النهضة بمحافظة الجيزة والذي حصلت عليه من الحكومة المصرية تعويضا عن الأرض التي تبرعت بها الأميرة فاطمة إسماعيل ابنة الخديوي إسماعيل للجامعة. 
وتضم جامعة القاهرة أكثر من 28 كلية ومعهد وقد تم إنشاء فرع جديد للجامعة في مدينة الشيخ زايد وبذلك تعد أول جامعة حكومية تنشئ فرع تاني . 

جامعة القاهرة القبة الشامخة تحتفل بمرور 110 عاما على إنشائها

إقرأ المزيد  رحمة خالد البطلة الفولاذية أول مذيعة بمتلازمة داون

الأسماء السابقة للجامعة


تأسست جامعة القاهرة تحت اسم الجامعة المصرية في الفترة (1940/1908).
ثم أعيد تسميتها باسم جامعة فؤاد الأول في الفترة
(1940 /1952)
ثم أطلق عليها جامعة القاهرة منذ ثورة يوليو 1952 . 

أشهر خريجي جامعة القاهرة 
حائزون على جائزة نوبل 


الأديب نجيب محفوظ 
الزعيم ياسر عرفات 
الدكتور محمد البرادعي 

من رؤساء الدول 


صدام حسين 
عدلي منصور 
ياسر عرفات 

من العلماء 


علي مصطفى مشرفة 
عماد عبد السلام رؤوف
يوريكو كويكي عمدة مدينة طوكيو
مجدي يعقوب 

ساعة جامعة القاهرة 


تقع بجوار المبنى الرئيسي لإدارة الجامعة وتعد تاني أقدم وأشهر ساعة على مستوى العالم بعد ساعة بيغ بن ويبلغ ارتفاعها 40 متر وقد تأسس برج جامعة القاهرة عام 1937

جامعة القاهرة القبة الشامخة تحتفل بمرور 110 عاما على إنشائها

مكتبة جامعة القاهرة 


مكتبة ضخمة تأسست مع نشأة الجامعة في عام 1908 ،تحتوي المكتبة على أكثر من مليون كتاب من ضمنها مجموعة من الكتب النادرة وورق البردي والعملات القديمة النادرة، والمكتبة تتبادل المطبوعات مع حوالي 400 هيئة علمية أوربية ومشاركة في 1400 مجلة أوربية. 

خطاب أوباما 


وقع الاختيار على جامعة القاهرة من قبل الرئيس أوباما لإلقاء خطابه التاريخي للعالم الإسلامي في يونيو 2009 و قد حضر الخطاب الذي أقيم في القاعة الرئيسية بالجامعة حوالي 2500 من المسئولين والوزراء وعدد من كبار الدولة والطلاب. 
ومما لا شك فيه أن جامعة القاهرة شهدت العديد من الأحداث الهامة عبر الزمن.

جامعة القاهرة القبة الشامخة تحتفل بمرور 110 عاما على إنشائها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock