أدم وحواء

وريقات خمسينية الوريقة الثامنة ” حياة ن “بقلم د. غادة فتحي الدجوي

حياة “ن”

و اقصد بحرف النون … ن النسوة التي تحكي عن كل أنثى خلقها الله على وجه الأرض…

أعرف أن شهر مارس شهر المرأة و يتخلله أيام بمسميات مختلفة تخص الاحتفالات ، و احترم جهود الدولة و كل معنى راق حول كل حدث، و لكن أود أن أطرح وجهه نظري البسيطة … كل “ن” في الحياة في كل المستويات الاجتماعية و الاقتصادية هي في النهاية “ن” لها مشاعر خاصة تحتاج إلى الاحتفال كل يوم ، للاحتفال الإنساني، ربما هي ليست أم أو زوجة أو حماة … لكنها موجودة في الحياه لذلك أدعو للاحتفال كل يوم ، ليس هذا بالجنون كما تقولون في داخلكم الآن…

و لنتحدث…

_ أحيانا تبدأ الزيجات بالحديث أوقات طويلة بين الزوجين و يكون بحر الكلمات بلا نهاية، و ربما بعد سنوات قليلة يقل الحديث و يكون في حدود السياق اليومي، الطعام الشراب، الضيوف… و ربما يقل و نصل إلى الخرس الزوجي، كل “ن” مهما تحدثت إلى كل العالم طوال اليوم، يبقي حديثها الحاني مع زوجها هو من يرطب قلبها و يجعله نابضا أخضر محبا للكون بأجمعه… تحدثا سويا، احتفل ايهاالزوج أو الأب أو الأخ إلى ذويك و لو لوقت قصير .. حديث طيب ممزوج بكلمات الحب و الثقة و حتي بالغزل، إنها الحياه و الابتسامة .

_احتفال آخر… ربما تضحكون أو تسخرون من هذه الفكرة في ظل الظروف الاقتصادية، كل “ن” خاصة من لديها معارف و أصدقاء يتذكرون ذكرياتها و الأيام الهامة في حياتها .. تسعد جدا بأصدقائها عندما يحتفلون لكن تظل في انتظار المختلف من شريكها، تذكر أيها الشريك يوم ميلادها و عيد زواجكما، و يوم الحب أو رأس السنة أو كل ذكرى حلوة تعلم أنها تنتظر منك يوما غير عادي ببساطة و تبعا لحياتكما، ما أوجع أن تنتظر و لا تجد، أو تكون مضطرة أن تفكر هي و تقوم بذلك الاحتفال على أمل أن تتذكر أنت القادم و لا يحدث… أتدرون ماذا يحدث…؟!

تذبل وريقاتها و تصبح ابتسامتها مجرد شكل بلا فرحة، الاحتفال بذكرياتكم ربما يكون عشاءا منزليا و إضافتك البسيطة و الوقت الطيب المفاجيء ، ربما هدية بسيطة كانت تحتاجها، ربما منشور علي وسائل الاتصال الاجتماعي بصورة لكما و كلمات امتنان تكفي ، المهم أن تعرف أيها الشريك الرائع كيف تحتفل و بحب.

اقرأ ايضا عيد المرأة تحت شعار السلام والعمل الناجح

_ تذكرها برسائل يومية ، بكلمات محبة و طيبة، اتصل عليها لتخبرها أنها وحشتك، أحكي لها موقفا طيبا حدث لك، تحدث إليها و كأنها هي عالمك..

_ شاهدا فيلما أو مباراة أو برنامجا تليفزيونيا سويا، تبادلا الحديث، تناقشا اجعلا هذا الوقت مميزا.. اجلسا في الشرفة و شاهدا العالم سويا و تحدثا و تذكرا ذكريات اوقات جمعتكما خارج البيت و كنتم سعداء أو نوادر حدثت لكما، تصفحا الصور و تذكرا كل صورة و كم كان الوقت مهما حتى توثقاه.. و التقطا صورا جديدة جماعية في ابتسامات حقيقية ..

_اعطي لها صفة تحبها فيها و تكون هذه الصفة هي تسميتها علي تليفونك الخاص، أنها صاحبة مكانة خاصة و ليست شخصا عاديا في حياتك..

و إليكما همسة بسيطة، و هو الهدف احذرا أن يكون هدفكما في الحياه مثل قطارين متعاكسين ، أي يكون أحدكما هدفه أن يبدأ حياة جديدة، الآخر يكون هدفة من العلاقة أن تكون هذه المحطة لنهاية طيبة للحياة…لابد أن تكون الأهداف واحدة إن القطارات تسير لبدايات دوما … لان البدايات هي الأمل …

ايها الشريكان …

اجعلا من كل يوم احتفال، اضحكا، تحدثا، تناولا فنجان القهوة، اشتريا و لو قطعة جديدة و تهاديا ، ادعوا اصدقاءكم و تقاربا … تذكرها بقطعة الشوكولا التي تحبها، تذكريه بالطعام الذي يحبه و بنوع الموسيقي الذي يجعله سعيدا، اجلسا بجانب بعضكما، اجعلا الود في لمساتكما، و اخيرا الطبطبة على القلوب و التصرفات ليس فضلا بل واجبا…

اجعلا الاحتفالات كل يوم ليصبح يوما لا ينسى في الحياة…اجعلا السعادة عادة ، عندما تسعد حياة “ن” يكون عالمكما كله سعيد… فلتكن الحياة…

اقرأ المزيد وريقات خمسينية الورقة السابعة “و روت سارة الراوي كل الحكايات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock