2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

3/26/2018

طرق علاج الشعر الجاف وكيفية العناية به وتنعيمه في وقت قصير

طرق علاج الشعر الجاف وكيفية العناية به وتنعيمه في وقت قصير

بقلم شيماء صلاح

طرق علاج الشعر الجاف، يعد الشعر أحد المقومات الرئيسية للجمال، فكلما كان صحي وذو مظهر لامع وبراق كلما كان ذلك من علامات الجمال والتألق ودليل قوي على مدى اهتمامك بنفسك، ولكن يتعرض الشعر للعديد والعديد من المشاكل التي قد يصعب حلها لدرجة تصل بنا نحن السيدات إلى اليأس بل والإحباط أيضا، وقد يصل الأمر إلى ضعف ثقتنا بنفسنا ومظهرنا بسبب مظهر الشعر، ولعل من أبرز مشاكل الشعر هي جفافه وخشونته، حيث يتسم الملمس العام بالخشونة ويغلب على مظهره الخارجي التلف والتقصف والهيشان، لذا ومن منطلق حرصي على جمالك سيدتي الجميلة سنتطرق في بحثنا هذا عن أفضل طرق علاج الشعر الجاف والتالف وكيفية التعامل معه والعناية به، كما سنذكر أيضاً طرق فعالة وآمنة للحصول على شعر ناعم وقوي.

يجدر بنا أن نعرف من ماذا يتكون شعرنا وأبرز العوامل التي قد تؤدي به إلى الجفاف والتلف، لذلك ينبغي علينا أن نتطلع لماهية شعرنا ومكوناتها حتى يمكننا العناية به والحفاظ عليه فتابعونا عزيزاتي الغاليات.

مكونات الشعر و العوامل التي تؤثر عليه وتؤدي إلى جفافه:


يتكون الشعر من ثلاث طبقات، وهم الطبقة الخارجية للشعر وتعمل على حماية الطبقات الداخلية له، تلك الطبقة لها أهمية كبيرة فهي المسئولة عن المظهر العام للشعر، فإن تلفت قادنا ذلك إلى جفاف الشعر وتقصفه وهيشانه، تتكون الطبقات الداخلية للشعر من الغدد الدهنية والتي تتواجد في الجلد حيث ترتبط ببصيلات الشعر وجذوره، تلك الغدد تساهم في ترطيب الشعر ونعومته، وإن اختفت تلك الطبقة الدهنية يتحول الشعر إلى شعر جاف وكأنه بعض من القش ، فيجعل مظهره الخارجي سئ للغاية.

طرق علاج الشعر الجاف وكيفية العناية به وتنعيمه في وقت قصير

أسباب جفاف الشعر وخشونته:


حان الوقت لنذكر معا أهم وأبرز العوامل التي تؤثر على صحة الشعر وتحوله إلى شعر جاف وتالف يغلب عليه الخشونة والمظهر غير اللامع وغير اللائق أيضاً، فلا تملي من متابعتنا قارئتي الكريمة.

1- الغسيل المتكرر للشعر يصل بشعرك إلى الجفاف لأنه يفقده الدهون الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، مما يزيد الأمر سوءا ويعجل من جفاف الشعر وخشونته بالإضافة إلى استخدام منظفات غير صحية للشعر او استخدام أنواع الشامبو التي يدخل في مكوناتها الصوديوم بكمية كبيرة، لذا عليك الحرص باستخدام شامبو خال من الصوديوم حتى تحافظين على شعرك.

2- سوء التغذية أحد أشهر العوامل المسببة لجفاف الشعر، مما يعطيه مظهرا باهتا وغير لامع وغير صحي أيضا، فعليكي أختي العزيزة أن تنوعي في غذائك وتتناولين وجبات متكاملة وغنية بالبروتين والفيتامينات، فالشعر كأي جزء من جسدك، يحتاج إلى الإهتمام والتغذية السليمة.

3- تظن الكثيرات أن إكثارها من استخدام المستحضرات الكيميائية كأصباغ الشعر والكريمات والزيوت المصنعة يجمل من مظهر شعرها، ولكن على العكس تماما، حيث أن تلك المستحضرات تزيد من سوء الأمر وتؤدي إلى تفاقم المشكلة التي يواجهها شعرك، بل قد يصل إلى حد لا يمكن علاجه حيث يتم تدمير بصيلة الشعر ويقتلها من منبتها، لا تتعجبي فكما ذكرت سابقا الشعر شأنه شأن باقي أعضاء الجسم.

4- من أكثر الأسباب المدمرة للشعر مع مرور الوقت هي الإفراط في استخدام مجففات الشعر كالسيشوار ومكواة التمليس، فكثرة استخدام تلك الأشياء قد يدمر الشعرة ويضعفها مع مرور الوقت، ومما هو جدير بالذكر أن التعرض لآشعة الشمس لفترة طويلة والأتربة والرياح يؤذي الشعر جدا ويؤدي به في نهاية المطاف إلى الجفاف والتلف والهيشان.

اقرأ أيضًا:






علاج الشعر الجاف وأكثر الوصفات فاعلية لتنعيمه في وقت قياسي


علاج الشعر الجاف

لقد خلق الله الطبيعة من حولة ثرية بالنباتات والأعشاب التي تحتوي بداخلها على علاج لكثير من الأمراض، وأيضا لعلاج المشاكل الجمالية للبشرة والشعر، ولذا كان يجب علينا ذكر وصفات من الطبيعة لعلاج الشعر الجاف وتنعيمه وترطيبه بشكل آمن وفي أقصر وقت ممكن، إليكي الحل في سطور.

ماسك الكركدية لعلاج الشعر الجاف وتنعيمه:


تتميز تلك الوصفة بسهولة مكوناتها، حيث أنها تعتمد على أوراق الكركديه والماء فقط، كل ماعليكي القيام به هو خلط بعض من أوراق الكركديه مع القليل من الماء ونتركه قليلا حتى نحصل على عجينة متجانسة تماما، وبعد ذلك يمكننا القيام بتطبيق الخليط على الشعر وفرده عليه بشكل جيد، ثم نترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن الربع ساعة وبعد ذلك نشطف الشعر بالماء الفاتر فقط دون استخدام المنظف، وفي اليوم التالي نقوم بغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء، كرري تلك الوصفة مرتين بالأسبوع حتى تحققي هدفك في الحصول على شعر ناعم ورطب، فتلك الوصفة بمثابة منعم طبيعي وفعال للشعر.

ماسك الكركدية لعلاج الشعر الجاف وتنعيمه

ماسك العسل وتنعيم الشعر:


يحتوي العسل على عناصر غذائية مفيدة جدا للشعر وتغذيته وتنعيمه، كما له دور كبير في علاج جفاف الشعر وعلاج التقصف، فقط قومي بمزج ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي مع كمية مساوية من زيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند، ثم نقوم بتدليك فروة الشعر جيدا من الجذور وحتى الأطراف، وبعد ذلك قومي بتغطية الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر جيدا بالشامبو والماء الفاتر، كرري تلك الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على أفضل نتيجة.

ماسك الحلبة لعلاج جفاف الشعر:


تدخل مادة الليسيثين من مكونات الحلبة، ولمن لا يعرف فمادة الليسيثين تعتبر مادة استحلاب طبيعية ومرطبة جدا للشعر، حيث أنها تعمل على علاج جفافه وخشونته، وبالتالي تنعيمه وترطيبه كما تكسبه مظهرا صحيا لامعا في وقت قياسي، انقعي الحلبة في بعض من الماء لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح نقوم بطحنها جيدا ثم خلطها مع ثلاث ملاعق من لبن الزبادي وملعقة واحدة من زيت الزيتون ونقلبهم جيدا حتي تتجانس المكونات معا مكونة عجينة لينة، ندلك فروة الرأس بتلك العجينة مع الشعر نفسه حيث تغطي العجينة الشعر من جذوره لأطرافه، ونترك الخليط على الشعر لمدة ساعة على الأقل وبعدها نقوم بشطفه بالشامبو والماء الدافئ، ونكرر تلك الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيا حسب حالة الشعر ومدى جفافه وتفاقم مشكلته.

ولإيماني التام بأن الوقاية خير من العلاج وكما عودتكم في كتاباتي على موقعكم #موقع_مجلة_سحر_الحياة، سأتطرق لذكر طرق العناية بالشعر الجاف وكيفية الحفاظ عليه والتعامل مع مشاكلة وتجنبها، حتى يكتمل جمالنا بجمال شعرنا وصحته.

ماسك العسل وتنعيم الشعر

طرق العناية بالشعر الجاف:


1- بجانب ما ذكرناه سابقا من عدم الإكثار من غسل الشعر واستخدام شامبو مناسب ، يجب عليكي أن تتجنبي استخدام أي من المنتجات المحتوية على السليكون لانه يعمل على تغليف الطبقة الخارجية من الشعر، مما يمنع وصول الرطوبة إلى الشعر من الداخل.

2- تناول العناصر المفيدة للشعر

3- تقليل عدد مرات غسيل الشعر ، والإعتماد على الشامبوهات الصحية المُلَطِفة المُغَذِية الخاصة بالشعر الجاف ، فهنالك أنواع من الشامبو خاصة بكل نوع من أنواع الشعر، لذلك كوني أكثر حرصا عند اختيارك للشامبو المناسب للشعرك، حتى لا تزيدي من المشكلة وتتمتعي بشعر نظيف وصحي.

4- التركيز على الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدُهنية الموجود في الأسماك كالتونة والسردين ، فهي تساعد على التخلص من تقصف الشعر وجفافه. كما ينبغي علينا تناوُل بعض العناصر المفيدة في علاج الشعر الجاف مثل فيتامين ( b) و حمض الفوليك والمعادن و البيوتين و يُمكننا الحصول على فيتامين ( b) من الكثير من الأطعمة مثل الجوز و البيض و الجزر ،أو من المكملات العلاجية الموجودة في الصيدليات ، كما يُمكننا الحصول على البيوتين المغذي جدا للشعر من الأرز الأسمر و العدس والشوفان والجوز أو عن طريق مكملات البيوتين من الصيدلية ،إذن فالتركيز على غذاء صحي ومتوازن يساعد في معالجة الشعر الجاف وإعادة اللمعان والنضارة إليه

كوني أنثى تختصر جمال الكون في جمالها ورونقها، كوني أكثر حبًا وتقديرًا لذاتك، تمتعي بالحيوية والنشاط والشباب الدائم، دمتم جميلات.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين